رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أوباما يدعو بريطانيا لدعم اقتصاد مصر وتونس

دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما فى خطابه التاريخي اليوم أمام مجلس العموم البريطاني دول العالم إلي دعم اقتصاد دولتي مصر وتونس، مؤكدا أن الشعوب من حقها أن تنعم بالرفاهية بعد بذلهم جهدا لنيل الحرية.

وأشار أوباما إلي التظاهرات التي اندلعت فى ساحات التغيير في تونس ومصر وطهران، مؤكدا أن المواطنين كانوا يطالبون بنيل الحرية التي تنعم بها شعوب أمريكا وبريطانيا منذ آلاف السنين، لذلك فواجبنا الآن يتمركز حول دعم الدول التي تمر بتحول ديمقراطي وأن ننقل إليها خبراتنا وريادتنا فى هذا المجال خاصة أن بريطانيا كانت ترسخ لمبادئ حقوق الإنسان منذ قديم الأزل برعاية ملكية.
وطالب أوباما الإنجليز بتعزيز العلاقات التجارية مع الدول المحررة علي أن تكون مشروطة بدعم حقوق الأقليات هناك وتعزيز المجتمع المدني ودوره في الفترة المقبلة، كما جدد أوباما دعوته إلي تحرك دولي لتوفير الحماية للشعب الليبي ودعم حقه فى الحرية ومشيدا بالخطوات التي اتخذها حلف الناتو لحماية الليبيين.
ووصف أوباما الناتو بأنه أنجح تحالف في تاريخ البشرية لأنه يمكننا من مواجهة عدونا الرئيسي وهو الارهابيون والقاعدة، مشيرا إلى أن الإنجليز وحلفاءهم الأمريكيين يقاتلون عدوا لا يحترم العهود
الدولية رغم احترام الدولتين للقيم والعدالة ولكنهم مجبرون لمواجهة القاعدة وحلفائها بعد توجيه ضربة موجعة لهم باغتيال زعيمهم بن لادن.
وألمح أوباما فى خطابه إلي إمكانية سحب القوات الأمريكية من أفغانستان فى القريب العاجل بعد التأكد من القضاء علي رموز القاعدة وخطرها ومنع التسليح وسنسلم الدولة إلي أصحابها بعد إقرار الأمن .
وكان مجلس العموم البريطاني استقبل اليوم الرئيس الأمريكي أوباما استقبالا تاريخيا وحافلا واستمرت الفرقة الموسيقية تعزف لأكثر من ساعة قبل ظهور أوباما علي المنصة، وحضر اللقاء جميع أعضاء البرلمان بجانب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ورئيس مجلس العموم والرئيس البريطاني السابق توني بلير وجلسوا جميعا فى الصفوف الأولي، واستمر التصفيق الحار لخطاب أوباما من قبل أعضاء البرلمان وقاطعوه أكثر من مرة .