رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مبعوث أمريكى في ”سول” لاستئناف "محادثات النووي"

وصل روبرت كينج المبعوث الامريكي الخاص بحقوق الانسان الى كوريا الشمالية اليوم الثلاثاء ليصبح أول مسئول امريكي يزور الدولة الشيوعية المنعزلة منذ 17 شهرا في الوقت الذي تفكر فيه واشنطن في استئناف ارسال مساعدات غذائية الى بيونجيانج والبناء على قوة الدفع لاستئناف محادثات نزع السلاح النووي المتوقفة.

ويرأس كينج وفدا من خمسة اعضاء لتقييم مناشدات كوريا الشمالية للحصول على مساعدات غذائية تشكك فيها كوريا الجنوبية وبعض الاعضاء البارزين في مجلس الشيوخ الامريكي.

ونشرت وكالة الانباء المركزية الكورية الشمالية نبأ وصول كينج في جملة واحدة لاجراء "مشاورات حول القضايا الانسانية" بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة.

وكان ستيفن بوسورث المبعوث الامريكي الخاص لكوريا الشمالية هو آخر مسئول امريكي يزور بيونجيانج في ديسمبر كانون الاول عام 2009 .

وتعرضت الولايات المتحدة لضغوط لاستئناف المساعدات الغذائية بعد ان قالت الامم المتحدة في تقرير لها هذا العام إن اكثر من ستة ملايين كوري شمالي يحتاجون مساعدات ملحة.

وأكدت واشنطن ان زيارة كينج لا تعني ان استئناف المساعدات الغذائية أصبح وشيكا.

وتجيء زيارة كينج وهي أول زيارة يقوم بها مبعوث امريكي خاص بحقوق الانسان في كوريا الشمالية منذ استحداث هذا المنصب عام 2004 في الوقت الذي يقوم فيه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج ايل بجولة واسعة في الصين "لدراسة" سياسات التنمية الاقتصادية التي تطبقها.

وهذه ثالث زيارة يقوم بها كيم للصين خلال نحو عام.

ويقول محللون ودبلوماسيون إن الشطر الشمالي من شبه الجزيرة الكورية الخاضع لعقوبات دولية بسبب الاختبار النووي وتجارب صاروخية عام 2009 سيطلب من الصين داعمته الاساسية المزيد من المساعدات الغذائية والاقتصادية.