رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مؤرخ هولندى: اسرائيل ستظل منبوذة


اكد آرنون خرونبيرخ المؤرخ والاديب الهولندى المعروف ، ان اسرائيل كان من الافضل لها تأسيس دولتها اليهودية عام 1948 ، فى مكان ما على الاراضى النمساوية او فى ولاية بافاريا الالمانية بعيدا عن الاراضى العربية.

وقال فى افتتاحية له بجريدة " فولكس كرانت " الهولندية اليومية ، انه سبق ان طرح ذلك ، وان قيام دولة اسرائيل بعيدا عن الاراضى الفلسطينية هوالافضل لجميع الاطراف المعنية .

واكد خرونبيرخ الذى ينتمى إلى اصل يهودى ان من يقرأ كتاب "تيودور هرتزل" عن الدولة اليهودية ، عليه ان يدرك انه كان يتصور الدولة اليهودية فى النمسا ، وانها ستكون دولة علمانية وتقوم على الزراعة.

واستعاد خرونبيرخ ما قاله المؤرخ الاسرائيليى زئيف سترنهل ، من ان اسرائيل ستظل دولة منبوذة تحت قيادة بنيامين نتنياهو ،وان الخطر الحقيقى والأكبر على دولة اسرائيل هو القوى السياسية الدينية المحافظة ، وليس ايران كما تزعم اسرائيل .

وكشف خروننبيرخ ان الرئيس الامريكي باراك اوباما اخطر مستشاريه مؤخرا ، انه لا يعتقد ان نتنياهو سيقدم اى تنازلات بغية التوصل إلى سلام مع الفلسطنيين .

يذكر ان خرونبرخ" يهودى الأصل" ولد فى العاصمة الهولندية امستردام عام 1971، من اكثر الكتاب شهرة واحتراما فى مجالات تاريخية وادبية، ومن ابرز كتبه ، المسيح اليهودى عام 2004 ، وترجمت كتبه لعدد 10 لغات اوروبية بجانب اليابانية .