رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بالفيديو

"لوموند" الفرنسية تؤكد استخدام الأسد للأسلحة الكيماوية

عالمية

الاثنين, 27 مايو 2013 17:49
لوموند الفرنسية تؤكد استخدام الأسد للأسلحة الكيماوية
متابعة-أماني زهران:

نشرت شبكة (يورونيوز) الإخبارية ماتناولته صحيفة "لوموند" الفرنسية عن الصراع السوري وتأكيدها على استخدام السلاح الكيميائي من قبل قوات الرئيس السوري "بشار الأسد" وذلك من خلال شهادة اثنين من صحفييها كانا في ضواحي دمشق وأكدا أن الجيش السوري استخدم أسلحة كيماوية ضد مقاتلي المعارضة.

وأشارت إلى أنه يتم استخدامها بشكل متقطع حتى لا يتم انتشارها بكثافة ومن ثم يتكون ذليل على استخدام النظام السوري لمثل هذه الأسلحة المحظورة عالميا.
وقال مصدر غربي: إن السلطات

السورية تتحايل على العالم حول استخدامها الأسلحة الكيماوية حيث إنها تقوم بخلط مواد مثل الغازات المسيلة للدموع ليصعب التعرف على طبيعة المواد عبر ملاحظة الأعراض.
وقال "لوران فان دير ستوك"، الصحفي في لوموند، لشبكة اليورونيوز: "لقد شاهدنا غازات الأعصاب وآثارها على المقاتلين على خط الجبهة خاصة في جوبر وهي الحي الأقرب إلى وسط دمشق. وقد حدث ذلك أمامي في 13 إبريل،
على سبيل المثال.
وتابع "دير ستوك" قائلاً: "في اليوم التالي التقينا نفس المقاتلين الذين قالوا: إنهم تلقوا مجددا الغاز وجاءوا للعلاج لأن وجوههم تضررت بالغاز. وقال الأطباء: إنهم استقبلوا مرضى من أماكن عديدة لهم نفس الأعراض. لكنهم لم يستطيعوا تأكيد نوع الغاز المستخدم إن كان غاز السارين أو غيره. وأضاف: ما امكنهم ملاحظته هو أن الأعراض هي أعراض غاز السارين وبالتالي يستخدمون الترياق الخاص بمعالجة الإصابة بغاز السارين.” وفيما يتابدل النظام والمعارضة التهم باستخدام غاز السارين تكرر الأمم المتحدة دعواتها إلى دمشق بإفساح المجال أمام خبرائها للتحقيق حول استخدام الأسلحة الكيماوية في النزاع السوري.

شاهد الفيديو
http://arabic.euronews.com/2013/05/27/renewed-fears-of-chemical-weapons-being-used-in-syria/

 

أهم الاخبار