وعلى تزويد المعارضة السورية بالسلاح

تايمز تشيد بمبادرة بريطانيا وفرنسا لرفع الحظر الأوروبى

عالمية

الاثنين, 27 مايو 2013 16:53
 تايمز تشيد بمبادرة بريطانيا وفرنسا لرفع الحظر الأوروبى
متابعات :

أشادت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية بالمبادرة البريطانية -الفرنسية بشأن دعوتهما الاتحاد الأوروبي لرفع الحظر المفروض على تزويد المعارضة السورية بالسلاح، واصفة إياها بـ "الخطوة الصحيحة".

ولفتت الصحيفة البريطانية - في مقالها الافتتاحي الذي أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الاثنين إلى أن القوى العالمية شاهدت على مدى عامين ازديادا في حدة الصراع السوري وسط عجزها عن القيام بأي شيء لوقف ارتفاع أعداد القتلى، إضافة إلى زيادة التهديدات الأمنية على منطقة الشرق الأوسط، إلا أنه على مدى الأيام المقبلة ستكثف الدبلوماسية العالمية جهدها لإعطاء هذا الأمر أهمية أكثر.
وتساءلت الصحيفة بشأن ما إذا كان بمقدور الولايات المتحدة وروسيا التوصل إلى إبرام

اتفاقية سلام بين ممثلين عن الرئيس السوري بشار الأسد وقوات المعارضة في جنيف الشهر المقبل، مشيرة إلى أن الهدف من هذا المؤتمر يتمثل في التوصل إلى تسوية سياسية من شأنها أن تضع حدا للحرب الأهلية المستعرة.
وأضافت الصحيفة بأن الكثير من المحللين يستبعدون التوصل إلى اتفاق بعد سقوط المزيد من القتلى السوريين بيد النظام السوري وتداعيات ذلك على الشعب، إلا أن الإدارة الأمريكية تؤمن بأن الأمر يستحق المحاولة أيضا.
وأشارت الصحيفة إلى أن هناك ثمة مبادرة مهمة محتملة أخرى اليوم في بروكسل، حيث ستحاول
بريطانيا وفرنسا تعديل قرار الاتحاد الأوروبي القاضي بحظر الأسلحة عن سوريا، مما يسمح لهاتين الدولتين بإرسال الأسلحة إلى قوات المعارضة في وقت لاحق.
وتابعت الصحيفة قولها "وكانت هذه الخطوة قد قوبلت بالاعتراض من قبل العديد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، ومنها النمسا التي تخشى أن تؤجج هذه الأسلحة الصراع الدائر في سوريا".
وأردفت الصحيفة تقول "وقد لمحت فرنسا وبريطانيا إلى أنه في حال فشلهما في التوصل إلى تعديل لحظر الاتحاد الأوروبي المفروض على سوريا، فإنهما ستستخدمان حق النقض (الفيتو) ضد قرار الحظر المعمول به حاليا".
ورأت الصحيفة أن قرار بريطانيا وفرنسا مبرر لسبب جوهري واحد يتمثل في أن الدعم العسكري المباشر من قبل الدولتين سيعزز من قوة وموقف عناصر المعارضة المعتدلة في الجيش السوري الحر التي يرأسها الجنرال "سليم إدريس" والتي تقاتل ضد الرئيس بشار الأسد.


 

أهم الاخبار