"الرياض" تستعد لمجابهة فيروس كورونا القاتل

عالمية

الأحد, 26 مايو 2013 16:36
الرياض تستعد لمجابهة فيروس كورونا القاتل صورة أرشيفية
متابعات:

بدأت العاصمة السعودية الرياض اتخاذ اجراءات احترازية ضد فيروس "كورونا" القاتل للحيلولة دون انتشاره، وسط مخاوف من امكانية انتقال الفيروس الى مدن سعودية أخرى خارج موطنه الاحساء (شرق السعودية).

ووجه أمير منطقة الرياض خالد بن بندر بن عبدالعزيز الشؤون الصحية بالمنطقة إلى وضع الاستعدادات اللازمة لمجابهة فيروس (كورونا) من خلال زيادة الحملات التوعوية والتثقيفية للمواطنين والمقيمين على حد سواء.
وأهاب بكافة الجهات المختصة في الرياض للعمل على وضع خطة وبرنامج إعلامي لزيادة الوعي لدى عامة الناس، ومتابعة المستشفيات الحكومية والخاصة والمراكز الصحية سواء الموجودة بمنطقة الرياض أو المحافظات

والمراكز التابعة لها، وسرعة الإبلاغ عن أي حالة مشتبه بها إذا لم تتوفر الإمكانات الطبية خاصة لدى المستوصفات الصغيرة والمراكز الصحية.
وشدد على ضرورة ألا يكون هناك أي تهاون مع المقصرينبهذاالخصوص إذا ما ثبت ذلك، مبديًا حرصه الكبير على سلامة المواطنين والمقيمين، من خلال تفعيل الخدمات الصحية عن طريق تثقيف وتوعية الناس وتوفير الإمكانات الطبية المناسبة.
يذكران هذا الفيروس أصبح يُسمى من قبل منظمة الصحة العالمية باسم ''مرض الشرق الأوسط للالتهاب الرئوي -ميرس-" وقد
أدى إلى إصابة 44 شخصا حتى الآن، توفي 22 منهم، من بينهم 31 إصابة توفي منهم 16 حالة بالسعودية، وتتوزع البقية بين قطر، والأردن، وتونس، ودولة الإمارات، وألمانيا، وبريطانيا، وفرنسا.
وحسب منظمة الصحة العالمية، فإن ''ميرس'' قريب جدا من الفيروس المكتشف على الخفافيش في آسيا.
بل يشتبه المختصون أنَّ تكون الخفافيش، ''المستودع الطبيعي'' لفيروس كورونا المسؤول عن سارس.
إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة السعودية عن عدم تسجيل أي حالات إصابة مؤكدة بفيروس (كورونا)، وذلك منذ آخر بيان أصدرته قبل ثلاثة أيام، وأوضحت وزارة الصحة أنه في إطار المتابعة المستمرة وأعمال التقصي الوبائي التي تقوم بها اللجان المختصة، فقد تم خلال تلك الفترة إجراء تحاليل مخبرية على 149 عينة مشتبهة؛ حيث أثبتت النتائج أنها سلبية.

 

أهم الاخبار