رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"فيسك":الحرب الطائفية انتقلت من سوريا إلى طرابلس البنانية

عالمية

السبت, 25 مايو 2013 17:58
فيسك:الحرب الطائفية انتقلت من سوريا إلى طرابلس البنانية
كتبت – ولاء جمال جـبـة:

أشار الكاتب البريطانى "روبرت فيسك" فى مقاله بصحيفة "الإندبندنت" البريطانية إلى المعارك الضارية بين العلويين والسنّة فى مدينة طرابلس اللبنانية التى تقع على الحدود السورية، قائلاً: "لقد أصبحت طرابلس ساحة للقتال جلبت فيها الحرب السورية إلى موطنها الأصلى".

قال فيسك: "إن المعركة الدائرة، منذ يوم الأحد، بين جنود 'الأسد' ومقاتلى حزب الله اللبنانى بدأت تتجه إلى منطقة "القصير" الاستراتيجية لطرد المتمردين السنّة الذين يحاولون الإطاحة ببشار الأسد والموجودين

هناك ".
وتابع الكاتب قائلاً: "إن المعركة فى طرابلس الآن "طائفية"، علويين ضد السنّة، الفئة الأولى تدين بالولاء إلى نظام الأسد بالإضافة إلى حلفائهم من الشيعة التابعين إلى حزب الله، وبالتالى تحولت المدينة إلى نزاع بين السنّة والشيعة".
وأضاف قائلاً: "إن لبنان تخفى الكثير من التعقيدات الخطيرة وسفك الدماء اليومى الذى يحدث بين جنباتها"، مشيراً فى ذلك
السياق إلى قيام قناصة الجيش اللبنانى بإطلاق النيران على مجموعات من السنّة والعلويين معاً، بالإضافة إلى مقتل ثلاثة من جنود الجيش خلال الـ36 ساعة الماضية، واحد منهم من الطائفة السنّية قُتل برصاص إحدى العائلات السنّية فى باب التِبانة، وبالتالى تكون المعادلة هى أن السّنة يقاتلون بعضهم البعض".
ووصف "فيسك" العديد من مشاهد القتل التى حدثت يوم الخميس مثل قتل أحد مؤذنى المساجد، وقنص فتاة تبلغ من العمر ثلاث سنوات، واستغرب السياسى والطبيب مصطفى علوش من هذا الوضع وهو يقول: 'حدثت العديد من الاشتباكات ولكن ليس كهذه المرة'".

 


 

أهم الاخبار