رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

توقيع منحة إضافية أمريكية للأردن بـ200مليون دولار

عالمية

الاثنين, 20 مايو 2013 18:11
متابعات :

وقعت الأردن والولايات المتحدة الأمريكية اليوم"الاثنين" على اتفاقية منحة نقدية إضافية بقيمة 200 مليون دولار تقدمها أمريكا كدعم مباشر للموازنة العامة الأردنية للعام 2013.

وقع الاتفاقية وزير التخطيط والتعاون الدولي ووزير السياحة والآثار الأردني الدكتور إبراهيم سيف والسفير الأمريكي في عمان ستيوارت جونز ونائب مدير بعثة الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي دوجلاس بول.

وقال الوزير إبراهيم سيف في تصريح للصحفيين إن المنحة التي تم الإعلان عنها خلال زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى الأردن خلال شهر مارس الماضي- ستخصص لقطاعات التعليم والصحة والمياه.
وأضاف أن تقديم المنحة النقدية الأمريكية الإضافية يأتي في ظل ظروف دقيقة تمر بها الموازنة العامة للدولة، بسبب استمرار تداعيات الأزمة السورية على الاقتصاد الأردني حيث تبذل الحكومة الأردنية جهوداً كبيرةً للتخفيف من الضغوط التي تتعرض لها الموازنة العامة كنتيجة لتقديم مجموعة من الخدمات

والسلع المدعومة للأشقاء السوريين.
وأكد أن هذه المنحة ستساهم في تخفيف الأعباء المالية الناجمة عن استضافة الآلاف من الأشقاء السوريين في المملكة، كما ستساعد الحكومة الأردنية في الحد من الأثر الكبير الذي سببته أزمة اللجوء السوري على الاقتصاد الوطني الأردني بمختلف قطاعاته.
وعبر سيف عن شكر الحكومة الأردنية للولايات المتحدة الأمريكية على الدعم المتواصل المُقدم للمملكة ، مؤكدا أن هذا الدعم يعكس المستوى المتقدم الذي وصلت إليه العلاقة بين الجانبين وتقدير الادارة والكونجرس الأمريكي لدور الأردن على مستوى المنطقة وما تقوم به من جهود اصلاحية.
وأشاد سيف بالمستوى المتقدم الذي وصلت إليه العلاقة بين الجانبين، والشراكة الاستراتيجية التي تحكم هذه العلاقة، والجهود التي يبذلها العاهل الأردني الملك عبد
الله الثاني في تمكين وتوطيد أواصر التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية، حيث كان لهذا الدعم أثر واضح في مسيرة الأردن التنموية في مختلف القطاعات.
ومن جانبه ، حيا السفير الأمريكي الأردن على استجابته تجاه الأزمة الإنسانية للشعب السوري، مشيرا إلى أن بلاده ستقوم بمساعدة المملكة في تحمل هذه الأعباء.
واعتبر أن هذه المنحة بمثابة تأكيد ملموس على العلاقة الوطيدة بين البلدين وإالتزام أمريكا بهذه الشراكة، مؤكدا أن الولايات المتحدة ستقف بجانب الأردن في التزاماتها تجاه الشعب السوري وفي مواجهة التحديات التنموية الكبيرة التي تواجهه.
يذكر أنه سيتم خلال شهر سبتمبر المقبل توقيع اتفاقيات منح بقيمة 360 مليون دولار ضمن برنامج المساعدات الأمريكية الاقتصادية الاعتيادية للعام 2013 ، وبذلك فإن مجموع المساعدات الأمريكية الاقتصادية للأردن خلال العام الجاري سيصل إلى حوالي 560 مليون دولار، تشكل المنح النقدية المخصصة لدعم الموازنة للعام 2013 منها حوالي 384 مليون دولار. يشار إلى أن حجم المساعدات الأمريكية السنوية الاعتيادية للأردن يبلغ 660 مليون دولار منها 360 مليون دولار مساعدات اقتصادية و300 مليون دولار مساعدات عسكرية.

 

أهم الاخبار