رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إيران: اعتقال 30 جاسوساً للسي آي إيه

عالمية

السبت, 21 مايو 2011 16:24
كتب– محمود الفقي:


أعلنت الاستخبارات الإيرانية تحقيقها نصراً استخبارياً كبيراً على الولايات المتحدة، بقولها: إنها كشفت وفككت ما أسمته "شبكة تخريب وتجسس معقدة"، زعمت أنها تتجسس لصالح الاستخبارات الأمريكية (سي آي إيه).

كما قالت أيضا: إنها ألقت القبض على 42 آخرين مرتبطين بما تزعم أنه شبكة تجسس، حسبما أفاد موقع التليفزيون الإخباري المملوك للحكومة الإيرانية.

ونقلت صحيفة لوس أنجلوس تايمز على موقعها الإلكتروني اقتباساً من بيان لوزارة الاستخبارات نشرته على موقع شبه رسمي لوكالة مهر للأنباء- أن

تلك الشبكة تُدار من قبل وكلاء للاستخبارات الأمريكية عن طريق السفارات الأمريكية في الإمارات وتركيا وماليزيا.

ولم يصدر أي رد فوري من جانب المسؤولين الأمريكيين على ذلك.

وجاء في البيان أن "عملاء" و "جواسيس" أجانب يعملون على الدوام على تقويض ما يفترض أنه أهداف نبيلة للنظام الإيراني. لكن طبيعة تفاصيل البيان الصادر يوم الأحد كانت غريبة.

وأضاف أن الاعتقال قامت به فرقة خاصة تنتمي

إلى وزارة الاستخبارات الإيرانية تقوم بمختلف أنواع العمليات العاجلة طبقا للتصريح. ولم يتم الإعلان عن جنسيات المقبوض عليهم على الفور ولا متى تم القبض عليهم.

واستطرد أن أعضاء هذه الفرقة الخاصة قد واجهوا عناصر الاستخبارات الأمريكية، وكانوا قادرين على اعتقال 30 من الجواسيس المرتبطين بالولايات المتحدة خلال العديد من عمليات الاستخبارات والاستخبارات المضادة.

وقد نقلت وكالة مهر للأنباء أن الشبكة كانت نشطة بالفعل في العديد من الدول تحت مسمى هيئات تشغيل الشباب، ولم يتم الكشف بعد عن أسماء تلك الدول. وتقوم تلك الهيئات باستخراج تأشيرات السفر وتصاريح الإقامة والتعليم والتوظيف في الخارج حسبما جاء في البيان.

أهم الاخبار