رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تعزيز روسيا لوجودها العسكرى فى سوريا رسالة تحذير

عالمية

الجمعة, 17 مايو 2013 17:27
تعزيز روسيا لوجودها العسكرى فى سوريا رسالة تحذير صورة أرشيفية
واشنطن - أ ش أ

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية النقاب عن أن "روسيا" أرسلت مزيدا من السفن الحربية للقيام بدوريات في المياه القريبة من قاعدتها البحرية في سوريا، وذلك لتعزيز وجودها العسكري هناك.

وذكرت الصحيفة في سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة أن مسئولين أمريكيين وأوروبيين يرون هذه الخطوة باعتبارها موقفا عدائيا جديدا من جانب روسيا، وأنها بمثابة رسالة تحذير للغرب وإسرائيل بعدم التدخل في الصراع الدائر في سوريا.
ورأت الصحيفة أن تعزيز روسيا لتواجدها العسكري في شرق البحر المتوسط، يمثل أحد أكبر العمليات العسكرية من جانب روسيا منذ نهاية الحرب الباردة،

في حين يؤكد مسئولون غربيون أنهم لا يخشون صراع وشيك مع الأسطول الروسي، ولكنه قد يشعل فتيل أزمة في منطقة الشرق الأوسط التي تعاني من عدم الاستقرار.
ونقلت الصحيفة عن مسئول رفيع المستوى بوزارة الدفاع الأمريكية قوله معلقا على نشر روسيا لقطعها الحربية بالقرب من المياه السورية إنه "استعراض روسي للقوة، ومجرد محاولة من جانب موسكو لكي تبرهن على التزامها بتأمين مصالحها في المنطقة".
ورأت الصحيفة الأمريكية أن روسيا تحاول تعزيز تواجدها في سوريا في محاولة
لتعزيز موقفها في أي مفاوضات قادمة حول مستقبل سوريا، وتدعيم نفوذها في الشرق الأوسط، فضلا عن أنه يوفر أيضا خيار آمن لإجلاء عشرات الآلاف من الروس الذين مازالوا في سوريا.
ونوهت الصحيفة إلى أن عمليات الانتشار العسكري الروسي في سوريا تأتي وسط تزايد حدة التوتر بين سوريا ودول الجوار مثل إسرائيل وتركيا، لافتة إلى تصريحات مسئول أمريكي أمس الخميس أكد فيها أن إسرائيل تنوي شن المزيد من الغارات الجوية التي تستهدف منع وصول الأسلحة السورية المتطورة إلى حزب الله اللبناني في المستقبل القريب .

وذكرت الصحيفة -في ختام تقريرها- أن أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية والغربية تعتقد أن سوريا قد ترسل الصواريخ المتطورة التي حصلت عليها من روسيا خلال الأعوام القليلة الماضية إلى حزب الله في غضون أيام.

أهم الاخبار