رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تسرب "فوكوشيما" يتجاوز المسموح بمائة مرة

عالمية

السبت, 21 مايو 2011 09:53
طوكيو - رويترز:


أعلنت شركة طوكيو إليكتريك باور (تيبكو) التي تتولى تشغيل محطة فوكوشيما داييتشي النووية باليابان اليوم السبت أن تسربا للماء من المحطة وقع في وقت سابق من الشهر الحالي نتج عنه ضخ مواد مشعة إلى البحر تتجاوز المستويات الاشعاعية المسموح بها بواقع 100 مرة. وقالت تيبكو إنه تم اكتشاف التسرب في 11 مايو الحالي في وحدة تخزين خارج المفاعل رقم 3 بالمحطة التي تضررت

بفعل زلزال وأمواج مد عاتية (تسونامي). وبدأ التسرب قبل رصده بيوم واستمر 41 ساعة مما تمخض عنه تسرب 250 مترا مكعبا من المياه الملوثة اشعاعيا الى البحر.

وقال متحدث باسم الشركة إن التسرب نجم عنه انتشار مواد مشعة قدرها 20 تيرابكريل. ومنذ منيت المحطة المنكوبة بالزلزال المدمر والتسونامي في 11 مارس آذار

الماضي بشمال اليابان تضررت أنظمة التبريد بالمحطة وشرعت تيبكو منذئذ في ضخ مياه ومياه بحار الى المفاعلات للحيلولة دون انصهار قضبان الوقود وتجنب كارثة.

وكثفت الشركة من جهودها لإيجاد سبل لتخزين المياه المشعة التي تسرب جزء منها الى مياه المحيطات مما أثار مخاوف الدول المجاورة.

وفي أبريل الماضي حدث تسرب مماثل في المفاعل رقم 2 إلا أن الشركة تمكنت من وقفه ثم عمدت تيبكو بعد ذلك الى تسريب كميات من المياه المنخفضة الاشعاع الى البحر بعد امتلاء وحدات التخزين عن آخرها بالمياه المشعة.

أهم الاخبار