رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فرنسا: القاعدة لديها إمكانات لشن هجمات كبرى


قال مدير المخابرات الداخلية الفرنسية بيرنار سكارسينى إن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي لديه الإمكانات لشن هجمات إرهابية كبرى. وأشار سكارسينى اليوم السبت إلى أن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي لديه إمكانات مادية هامة، نتيجة الأموال التي حصل عليها كفدية من أجل إطلاق سراح العديد من الرهائن الأجانب الذين كان يحتجزهم في النيجر ومالي والجزائر، ونتيجة العديد من أعمال التهريب التي يجريها في المنطقة.

وأضاف المسئول الفرنسي أن تنظيم القاعدة استطاع بفضل هذه الأموال شراء معدات متطورة من بينها أسلحة حديثة وأجهزة تحديد مواقع ووسائل اتصالات وأجهزة رؤية ليلية ومركبات حديثة.

وقال سكارسينى إن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي استطاع أيضا تجنيد محاربين جدد، وبالتالي أصبح الآن لديه الإمكانات لشن هجمات إرهابية أكبر، محذرا من أن الرعايا الفرنسيين ومجمل المصالح الفرنسية في الخارج قد تكون من بين العناصر المحتملة التي قد

يستهدفها التنظيم.

وشدد مدير المخابرات الداخلية على أن أجهزة الأمن الفرنسية شددت من الإجراءات الأمنية في كافة المواقع المحتمل استهدافها، مضيفا في الوقت نفسه أن سياسة فرنسا في هذه الأمور تقوم على رفض دفع أية فدية.

وأشار إلى أن أجهزة الأمن الفرنسية رصدت خلال الفترة الأخيرة العديد من الاتصالات والعناصر التي تشير إلى أن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي لم يتخل عن نواياه بشأن شن عمليات إرهابية.

يذكر أن هناك 4 من الرعايا الفرنسيين لا يزالوا محتجزين على أيدي تنظيم القاعدة منذ منتصف شهر سبتمبر 2010 في منطقة الساحل الأفريقية.