رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مستشار نتنياهو يسرب معلومات حول مشروع نووي

نتنياهو

ذكرت صحيفة هاآرتس الاسرائيلية اليوم الخميس ان رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو يغادر الى واشنطن فى ظل تعرض اسرائيل

لازمتين دبلوماسيتين الاولى مع الولايات المتحدة وتدور حول مستشار نتايناهو السابق للامن القومى عوزى اراد والثانية مع روسيا .

 

واوضحت الصحيفة- فى تقرير اوردته على موقعها الالكترونى- ان الازمة مع واشنطن تدور حول عوزى اراد الذى قام بتسريب معلومات امنية سرية لوسائل الاعلام فحواها توصل الولايات المتحدة واسرائيل الى تفاهمات موضوعية من خلال محادثات سرية حول مشروع نووى مما تسبب ذلك فى خلق ازمة مع الادارة الامريكية .

كما طلبت الولايات المتحدة اجراء تحقيق لمعرفة مصدر التسريب فاصدر نتانياهو اوامره للشين بيت بالتحقيق فى المسألة وتم استجواب معظم المعاونين المقربين لنتنياهو وخضوعهم لجهاز كشف الكذب ، فيما تم ايضا استجواب اراد وتم تبرئته بصفة مبدئية مع العديد من مسئولى الحكومة الاخرين .

إلا أن التحقيق المستمر والسري فيما بعد من جانب جهاز الشين بيت كشف فى نهاية الامر

عن ان اراد هو بالفعل الشخص المسئول عن التسرب و من ثم أقاله نتانياهو من منصبه.

وكانت المحادثات السرية بين الدولتين قد اجريت فى يونيو الماضى عقب قيام الرئيس الامريكى باراك اوباما باثارة غضب اسرائيل لتدعم قرار اخلاء منطقة الشرق الاوسط من الاسلحة النووية خلال مؤتمر مراجعة معاهدة الحد من الاسلحة النووية .

واشارت الصحيفة الى ان الازمة الثانية مع روسيا تدور حول اعتقال روسيا الملحق العسكرى الاسرائيلى بسفارتها فى موسكو فاديم ليدرمان بتهمة التجسس وامرته بضرورة مغادرة البلاد على الفور وانه غادرها بالفعل.

ومن جانبها، نفت مصادر إسرائيلية رسمية أن يكون الملحق العسكري ضالعا في عمليات تجسس.