إسرائيل: تهديد نووي محتمل من مصر والسعودية

عالمية

الجمعة, 10 ديسمبر 2010 19:53

كشفت دراسة إسرائيلية حديثة صادر عن مركز الحوار الاستراتيجي بأكاديمية "نتانيا" تحت عنوان "تطلعات إيران للهيمنة على المنطقة" أن الخطر الرئيسي الذي يهدد الإسرائيليين والموازي لخطر امتلاك إيران لأسلحة نووية هو سعي مصر والسعودية للحصول على أسلحة نووية بشكل مباشر وسريع فور إعلان إيران كدولة نووية. وأشارت إلى إمكانية تحقيق مصر والسعودية ذلك في زمن قصير وهو ما يعنى حدوث تغيرات كبيرة

في ميزان القوى بالشرق الأوسط ليست في  صالح إسرائيل.

وأشار رئيس المركز إفريم سنيه، الوزير السابق، في مقدمة الدراسة إلى أنه في مثل ذلك الوضع ستتوقف حركة الهجرة لإسرائيل وستنخفض الاستثمارات القادمة لها من الخارج، وأضاف إن تحقق ذلك على أرض الواقع أمر لا يمكن أن تسمح إسرائيل بحدوثه على الإطلاق.

وتابع : الخيار العسكري خيار أخير لكن يجب أن تكون إسرائيل مستعدة له دوماً وبشكل جدي. وعن الخطر الإيراني يقول سنيه: تمتلك إيران اليوم صواريخ بعيدة المدى تصل إلى نيودلهى وموسكو وأثينا  وفي خلال عامين سيصل مدى تلك الصواريخ إلى باريس وبروكسل.

وما سبق يعني أن صواريخهم تصل إلى ما هو أبعد من إسرائيل بكثير، ولمعرفة الطموح الإيراني بوضوح ما علينا إلا النظر لمدى صواريخهم البالستية , وإذا حملت إيران تلك الصواريخ برؤوس حربية نووية فإنها ستقترب كثيراً من تحقيق أهدافها الإستراتيجية.

أهم الاخبار