رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

وزير أمريكي: الجمهوريون سيجعلنونا دولة نامية


أعلن وزير الخزانة الأمريكي تيموثي جايتنر ان مشروع الميزانية الذي تطرحه المعارضة الجمهورية سيضع الولايات المتحدة في صفوف الدول النامية. وقال جايتنر في كلمة ألقاها إن "مشروع الميزانية الذي قدمه الجمهوريون في مجلس النواب ينص على تخفيضات كبيرة في النفقات لكنه يخصص شريحة كبيرة من المدخرات التي سيتم جمعها للحفاظ على مستوى منخفض من الضرائب للاكثر ثراء وليس للطبقات الوسطى فقط".

وتابع ان "هذا النهج لن يمر في الكونجرس" معددا من بين اسباب رفضه انه "سيفرض اقتطاعات ذات حجم لا يصدق في التقديمات الاجتماعية للمسنين والفقراء، ولانه سيخفض باقي نفقات الدولة الامريكية الى ما كانت عليه قبل المرحلة الحديثة، او الى مستوى تسجله بعض الدول النامية".

وانتزع الجمهوريون الغالبية في مجلس النواب من الديمقراطيين في يناير ما يسمح لهم بعرقلة عمل الحكومة او ارغامها على القيام بتسويات لإقرار مشاريعها.

ووصل الطرفان الى طريق مسدود في المسائل المتعلقة بالسيطرة على الديون وضبط العجز في الميزانية

الا انه يتحتم عليهم التوصل الى تفاهم بهذا الصدد قبل الثاني من اغسطس وإلا فإن البلاد سوف تتخلف عن سداد بعض الديون المتوجبة عليها مع بلوغ ديونها حدها الاقصى.

وتطلب الخزانة الامريكية منذ يناير من الكونجرس رفع سقف الدين المحدد بـ14294 مليار دولار، موضحة ان في وسعها ايجاد احتياطات تسمح للدولة بمواصلة العمل بشكل طبيعي حتى الثاني اغسطس كحد اقصى.

الا ان طلب الخزانة يصطدم برفض الجمهوريين وهم يطالبون في المقابل بتخفيض كبير للنفقات العامة، وهو ما يشير اليه مشروع الميزانية للسنة 2012 (تبدا في 1 اكتوبر) الذي قدموه في مجلس النواب بموازاة مشروع ميزانية الحكومة.