عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جارديان: "خارطة طريق للسلام" هى الحل الأمثل للأزمة السورية

بوابة الوفد الإلكترونية

حث اللورد ديفيد أوين، وزير خارجية بريطانيا الأسبق، بلدان منطقة الشرق الأوسط على تبنى "خارطة طريق للسلام فى سوريا" من أجل الخروج من المأزق السورى وتفادى التهديدات التى قد يحدثها على المنطقة كلها.

وقال "أوين" فى مقاله بصحيفة "الجارديان" البريطانية: "إن الأمم المتحدة ومجلس الأمن يجب أن يسعيا لإنجاح مؤتمر حافل يضم بلدان الشرق الأوسط التى تشمل العراق وتركيا وإيران وإسرائيل ولبنان ومصر وفلسطين التى يُتوقع أن يكون لها ممثلان واحد عن الضفة الغربية والأخر عن قطاع غزة".
وأضاف قائلاً: "يجب أن يكون الأخضر الإبراهيمى، مبعوث الأمم المتحد لسوريا، موجوداً فى هذا المؤتمر وأن يكون مدعوماً بوجود الأعضاء الخمسة الدائمين فى مجلس الأمن؛ بالإضافة إلى تواجد ممثل عن المعارضة السورية لمناقشة تكوين وبنية هذه المعارضة".
وتابع "أوين" قائلاً: "إن الاجتماع الشامل لكل الأطراف

سواء كانوا الدول الأعضاء فى مجلس الأمن أو دول منطقة الشرق الأوسط سيكون الإطار الأمثل الذى من شأنه أن يقدم حلولاً لهذه المواجهات الدامية التى لو استمرت ستلتهم معها دول الجيران".
وختاماً أكد "ديفيد أوين" على أن التدخل العسكرى فى النزاع السورى أو تسليح المعارضة السورية لن يقدم حلاً جذرياً، كذلك الأمر بالنسبة إلى الأسلحة القادمة إلى الحكومة السورية والتى تواجه بها المسلحين هناك"، مضيفاً: "إن اسمترار الوضع بهذا الشكل الدامى سيكون سلبياً على جميع الأطراف سواء كانت عربية أو غربية".