عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأمم المتحدة تدعوا العراق الالتزام بحرية الصحافة

بوابة الوفد الإلكترونية

دعا الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق "مارتن كوبلر" إلى تجديد الالتزام بحرية الصحافة في العراق ، وحث على وقف أعمال العنف والتخويف ضد الإعلام والإعلاميين .

وقال كوبلر - في بيان اليوم "الجمعة" بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة  : إن حرية التعبير هي إحدى حقوق الإنسان الأساسية ، مضيفا أن العراق بحاجة لصحافة حرة لضمان ممارسة الحق في المجاهرة بالصوت ومعرفة الحقيقة ، مشددا في نفس الوقت على ضرورة التزام الصحافة ووسائل الإعلام بأخلاقيات المهنة.
وكان مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان قد أفاد باغتيال خمسة صحفيين عراقيين في عام 2012 ، فيما تم رصد خمسين حالة أخرى وقعت فيها أعمال عنف استهدفت إعلاميين.

وأضاف كوبلر أن الصحفيين في العراق يخاطرون بحياتهم لأداء مهامهم ، وهذا أمر غير مقبول،مشيرا الى أن حرية التعبير والديمقراطية لا

شيء يفصلهما، إذ لا يمكن وجود أحداهما دون الأخرى، وليس بمقدور العراق تحمل العودة إلى الوراء.
من جانبها، شاطرت لويز هاكستهاوزن مدير مكتب منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم" اليونيسكو" في العراق كوبلر هذه المخاوف قائلة " إنه يجب إتاحة المجال للصحافة للعمل دون التهديد بالعنف أو المضايقات أو الترويع أو الاعتقال التعسفي .
وحثت لويز بهذه المناسبة الصحفيين وصناع القرار والمؤسسات الإعلامية ومنظمات المجتمع المدني في العراق على العمل سويا من أجل توفير بيئة ملائمة تسمح بقيام قطاع إعلامي مسؤول يتمتع بالمهنية والإستقلالية .