رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نجاد يتولى حقيبة النفط الإيرانى مؤقتا

اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد انه سيتولى موقتا ادارة وزارة النفط عشية الاجتماع نصف السنوي لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) التي تتولى ايران رئاستها وفي حين يثير اصلاح هذه الوزارة الاستراتيجية ارباكا في الطبقة السياسية.

وقال احمدي نجاد في مقابلة متلفزة "في الوقت الراهن اتولى بنفسي ادارة وزارة النفط" من دون ان يبرر سبب قراره.
وكان الرئيس الايراني اقال السبت الماضى وزراء النفط والصناعة والشؤون الاجتماعية بحيث ستدمج هذه الوزارات الثلاث مع وزارات اخرى في اطار اعادة هيكلة الحكومة لخفض عدد الحقائب الوزارية.
وعين احمدي نجاد وزيرين للصناعة والشؤون الاجتماعية بالانابة لكنه لم يعط تفاصيل عن وزارة النفط التي ستدمج مع وزارة الطاقة.
ويأتي قرار توليه رئاسة وزارة النفط موقتا قبل الاجتماع ال159 لاوبك المقرر في فيينا في الثامن من حزيران/يونيو. وخلال الاجتماعات نصف السنوية يمثل اعضاء الكارتل النفطي عادة بوزرائه.
وقال محمد علي خطيبي ممثل ايران في اوبك الاثنين لفرانس برس "ان كان الرئيس سيتولى موقتا رئاسة الوزارة فقد يشارك في (اجتماع فيينا)".
واضاف "لكن هذا الامر سيكون استثنائيا لان الرئيس لا يحضر عادة الا قمم" اوبك موضحا انه "يتوقع ان يوفد (احمدي نجاد) مندوبا" الى فيينا.
وايران ثاني دولة منتجة للنفط في اوبك تتولى حاليا رئاسة هذا الكارتل للمرة الاولى منذ الثورة الاسلامية في 1979.
وقرار احمدي نجاد تولي هذه الحقيبة الاستراتيجية يأتي في حين ان معركة سياسية معقدة تدور مع مجلس الشورى حول السيطرة على اعادة هيكلة الحكومة.