عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

إغلاق الحدود الأردنية العراقية اعتبارًا من بعد غد

بوابة الوفد الإلكترونية

أبلغت السلطات العراقية من خلال سفارتها في عمان الحكومة الأردنية بأنها ستغلق منفذ "طريبيل" الحدودي مع الأردن "حدود الكرامة" أمام حركتي المسافرين والشحن اعتبارا من فجر بعد غد "الثلاثاء" ولمدة 48 ساعة لأسباب تتعلق بالشأن الداخلي العراقي.

وأكدت وزارة الداخلية الأردنية - في بيان صحفي أصدرته اليوم "الأحد" - أنها تعمل حاليا بالتنسيق مع السفارة العراقية في عمان لإيجاد حل مناسب يضمن استمرار تدفق الصادرات الزراعية الأردنية إلى السوق العراقية خلال فترة الاغلاق ، حيث أبدت السفارة العراقية استعدادها للتنسيق مع حكومة بلادها لايجاد حل يضمن حل هذه القضية.
وطلبت الوزارة من الأردنيين التقيد بمواعيد الاغلاق لاختصار الوقت والجهد عليهم، مشيرة إلى أن عملية الاغلاق لن تشمل حركة الطيران التي ستسير كالمعتاد خلال فترة الاغلاق ودون تغيير على جميع الرحلات المقررة.
يشار إلى أن منفذ "طريبيل" الذي يبعد عن

عمان حوالي 370 كيلو مترا وعن بغداد حوالى570 كيلومترا هو المنفذ الوحيد بين البلدين،ويشهد على الدوام حركة نقل للمسافرين والبضائع ، بالإضافة إلى نقل النفط الخام العراقي إلى الأردن من خلال الصهاريج.
وكانت السلطات العراقية قد أبلغت نظيرتها الأردنية باغلاق منفذ"طريبيل" في التاسع عشر من الشهر الجاري لمدة 24 ساعة، كما أعلنت وزارة الدفاع العراقية عن إغلاق نفس المنفذ في التاسع من شهر يناير الماضي نتيجة قطع المتظاهرين والمحتجين الطريق الدولي المؤدي إليه في محافظة "الأنبار" وأعيد افتتاحه مرة أخرى في الثامن عشر من نفس الشهر.