عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السخرية السلاح السياسى الأكثر فاعلية بمصر

بوابة الوفد الإلكترونية

في مقال تحليلي، قالت صحيفة "حريت ديلي نيوز" التركية إن السخرية أصبحت السلاح الأكثر فاعلية بمصر، وهو مؤشر على حدوث المزيد من التغييرات بالبلاد.

وتابعت الصحيفة أنه بعد تكريم مجلة "التايم" الأمريكية للدكتور الكومديان "باسم يوسف" مقدم برنامج (البرنامج) في أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم، فإن الدلائل تزداد على أن مصر تتغير بشكل واقعي وتنمو بشكل سريع نحو الديمقراطية الحقيقية والحرية الملموسة، لاسيما وأنه يعتمد في جزء كبير من سخريته على النظام الحاكم.
وقالت الصحيفة إن المصريين دائمًا ما تمتعوا بالحس الفكاهي والدعابة في السياسة في محاولة للتعبير عن إحباطهم والتخفيف من الكبت في الحريات ومواجهة الطغيان الذي عانوا منه خلال عصر الإستبداد تحت حكم الرئيس المخلوع "حسني مبارك"، رغم القيود الصارمة التي فرضت على هذا النوع من المزاح الجاد، ولكن بعد الثورة انطلق الجميع

وعلى رأسهم "باسم يوسف" لينتشروا خارج أطر الرقابة أو السيطرة.
وذكرت الصحيفة أن برنامج "باسم" مدروس بشكل جيد للغاية ولم يهدف فقط إلى إضحاك الناس والجماهير بل الكشف عن الحقائق المخفية وراء الوضع السياسي الراهن وخلق حالة من الوعي العام والإفصاح عن المعلومات الخاطئة والمضللة.
ولفتت الصحيفة إلى أن البرنامج لم يكن أبدًا دون نقد وحتى دون غضب عارم من محتواه، بعد تساءلات حول قصد "يوسف" في التقليل من شأن الرئيس "مرسي" وهو ما تسبب في مثولة أمام النيابة بعد اتهامه بإهانة الرئيس وإزدراء الأديان.