رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

هجوم ضد رئيس "نوبل" بسبب منشق صيني

عالمية

الخميس, 09 ديسمبر 2010 17:08

فوجئ رئيس لجنة نوبل النرويجية ثوربيورن ياجلاند اليوم الخميس بالدعم الدولي للمنشق الصيني ليو تشياوبو الحائز على جائزة نوبل للسلام لعام 2010.

وادلى ياجلاند بهذه التصريحات عشية حفل تسليم الجائزة رمزيا للمعارض الصيني الذي لا يزال مسجونا في بلاده وفي وقت اعلن فيه النظام الصيني ان الغالبية الساحقة من الناس في العالم تعارض اختيار لجنة نوبل.

وقال ياجلاند لشبكة تي في 2 نيتسكانالن: "لم نكن

نتوقع الكثير من الدعم على المستوى السياسي لان العديد من الدول تعتمد على الصين اقتصاديا وسياسيا"، وأضاف "إنه لأمر مفرح رؤية مثل هذا العدد من القادة الدوليين يطالبون بالحاح بالافراج عن ليو".

والمنشق الصيني حكم عليه بالسجن 11 عاما بتهمة "تخريب سلطة الدولة" ولن يتمكن من الحضور إلى أوسلو لتسلم جائزته ولا ان يوفد

احد افراد عائلته لانهم غير قادرين على مغادرة الاراضي الصينية، وخلال 109 اعوام من تاريخ جائزة نوبل للسلام، ستكون هذه المرة الثانية التي لا يمكن فيها تسليم الجائزة لفائز او ممثل عنه.

من جانبها قالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية جيانغ يو إن الشعب الصيني والغالبية الساحقة من الناس في العالم يعارضون خيار لجنة نوبل، وطالبت أعضاء لجنة نوبل ان يقروا بانهم اقلية.

وعلى خلفية الضغوطات الصينية من اجل مقاطعة الحفل، رفضت حوالى عشرين دولة الدعوة وبينها الصين وروسيا والعراق وايران وكوبا وصربيا وافغانستان والفليبين.

أهم الاخبار