رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مبادرة أوروبية لإرسال قوات برية للصومال

هانز هيلين وزير الدفاع الهولندى

أعلن هانز هيلين وزير الدفاع الهولندى اتفاقه مع نظرائه ببريطانيا وألمانيا فى مبادرة جديدة ، لإرسال قوات ثلاثية مشتركة إلى الصومال على المستويين البحرى ولأول مرة البرى.

تهدف المبادرة لتشديد عمليات مكافحة القرصنة التى تزايدت وتيرتها بصورة كبيرة مؤخرا ، وذلك فى استراتيجية جديدة.

وقال هيلين إن المبادرة سيتم عرضها على الاتحاد الاوروبى فى يونيو القادم ، حيث أصبحت حراسة الشواطئ الصومالية فى الوقت الحالى اكثر صعوبة ، وتحتاج إلى معالجة أشد حزما ، وشركاء أقوياء وأكثر صلابة .

ووفقا لهيلين ، إرسال هذه القوات المشتركة سيتم من خلاله إعادة النظر فى قواعد الاشتباك مع القراصنة ، والتى لا تتم الآن من خلال قوات اتلانتا الاوروبية أو من قبل قوات حلف شمال الاطلنطى المشاركة فى مكافحة القرصنة بمياه خليج عدن .

حيث سيكون خيار الاشتباك والمطاردة للقوات الثلاثية المشتركة مطروحا وممكنا ، مؤكدا أن إرسال قوات برية الى الصومال لمطاردة القراصنة بات خيارا واقعا ، ولو

بصورة مؤقتة .

وأوضح هيلين أن القراصنة هم من الشباب الفقراء ، الذين ليس لديهم أى عمل آخر إلا القرصنة ، وهؤلاء يتمركزون على البر ، ويهربون تحت حماية عصابات منظمة ، لذا يجب التعامل معهم فى مواقعهم .

ولم يشر هيلين الى موافقة الصومال نفسها على قبول قوات اوروبية برية على أراضيها لمطاردة القراصنة واعتقالهم ، حيث سيتضح ذلك عقب عرض المبادرة ومباركتها من قبل الاتحاد الاوروبى .

يذكر أن هولندا كانت من أوائل الدول الاوروبية التى قامت منذ العام الماضى بمحاكمة عدد من القراصنة ، ويوجد حاليا 19 متهما بالقرصنة قيد الملاحقة القانونية على أراضيها .