مبادرة أوروبية لإرسال قوات برية للصومال

عالمية

السبت, 14 مايو 2011 11:17
لاهاى : فكرية احمد

هانز هيلين وزير الدفاع الهولندى

أعلن هانز هيلين وزير الدفاع الهولندى اتفاقه مع نظرائه ببريطانيا وألمانيا فى مبادرة جديدة ، لإرسال قوات ثلاثية مشتركة إلى الصومال على المستويين البحرى ولأول مرة البرى.

تهدف المبادرة لتشديد عمليات مكافحة القرصنة التى تزايدت وتيرتها بصورة كبيرة مؤخرا ، وذلك فى استراتيجية جديدة.

وقال هيلين إن المبادرة سيتم عرضها على الاتحاد الاوروبى فى يونيو القادم ، حيث أصبحت حراسة الشواطئ الصومالية فى الوقت الحالى اكثر صعوبة ، وتحتاج إلى معالجة أشد حزما ، وشركاء أقوياء وأكثر صلابة .

ووفقا لهيلين ، إرسال هذه القوات المشتركة سيتم من خلاله إعادة النظر فى قواعد الاشتباك مع القراصنة ، والتى لا تتم الآن من خلال قوات اتلانتا الاوروبية أو من قبل قوات حلف شمال الاطلنطى المشاركة فى مكافحة القرصنة بمياه خليج عدن .

حيث سيكون خيار الاشتباك والمطاردة للقوات الثلاثية المشتركة مطروحا وممكنا ، مؤكدا أن إرسال قوات برية الى الصومال لمطاردة القراصنة بات خيارا واقعا ، ولو بصورة مؤقتة .

وأوضح هيلين أن القراصنة هم من الشباب الفقراء ، الذين ليس لديهم أى عمل آخر إلا القرصنة ، وهؤلاء يتمركزون على البر ، ويهربون تحت حماية عصابات منظمة ، لذا يجب التعامل معهم فى مواقعهم .

ولم يشر هيلين الى موافقة الصومال نفسها على قبول قوات اوروبية برية على أراضيها لمطاردة القراصنة واعتقالهم ، حيث سيتضح ذلك عقب عرض المبادرة ومباركتها من قبل الاتحاد الاوروبى .

يذكر أن هولندا كانت من أوائل الدول الاوروبية التى قامت منذ العام الماضى بمحاكمة عدد من القراصنة ، ويوجد حاليا 19 متهما بالقرصنة قيد الملاحقة القانونية على أراضيها .

 

 

أهم الاخبار