عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أوباما يعلن استقالة جورج ميتشل

جورج ميتشل

أعلن الرئيس الأمريكي باراك اوباما أمس الجمعة، استقالة جورج ميتشل موفده الخاص الى الشرق الاوسط، مذكرا بأن ادارته ستبقى ملتزمة عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين.

وأشاد اوباما بحرارة بعمل ميتشل وبـ"مساهمته الكبيرة" في قضية السلام في الشرق الاوسط.

وأعلن ميتشل الذي بثت رسالة استقالته المقتضبة بعد البيان الرئاسي، انه كان قد تعهد العمل سنتين عندما وافق على المهمة في يناير 2009 حين كان في الخامسة والسبعين من عمره، وهو الأمر الذي أكده الرئيس الأمريكي أيضًا في كلمته.

وتتزامن استقالة ميتشل مع اعلان الادارة الأمريكية عن خطاب للرئيس الأمريكي باراك اوباما الخميس القادم في التاسع عشر من مايو الجاري سيخصص للكلام عن الثورات التي تعصف بالعديد من الدول العربية.

وبعد اشهر عدة من الابتعاد عن الملف الشائك الاسرائيلي الفلسطيني اقترحت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون في ابريل الماضي مقاربة جديدة للسياسة الأمريكية في المنطقة، كما دعت الى استئناف الحوار بين الاسرائيليين والفلسطينيين معتبرة ان هذا الحوار بات "ضرورة ملحة" بعد تزايد الثورات

القائمة في العالم العربي.

وميتشل سناتور ديمقراطي سابق شارك في مفاوضات السلام في ايرلندا الشمالية ومعروف بحنكته الدبلوماسية. وعندما عين في منصبه هذا بعيد وصول اوباما الى البيت الابيض في يناير 2009، بدا هذا الامر دليلا على اهتمام الرئيس الجديد بعملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

ورغم رحلاته المكوكية المتكررة بين الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي وصلت جهود هذا الدبلوماسي العريق الى الحائط المسدود بعد فشل الاتفاق على الحد الادنى الذي يتيح العودة الى المفاوضات.

وكانت آخر محاولة دبلوماسية لتحريك الحوار بين الفلسطينيين والاسرائيليين قامت بها الادارة الأمريكية في سبتمبر 2010 فشلت بعد اقل من شهر بسبب رفض اسرائيل تمديد تجميد الاستيطان في الضفة الغربية.