رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هاآرتس:اعتراف نتنياهو بفلسطين سيوفر أملا لإسرائيل

نتنياهو

ذكرت صحيفة "هاآرتس" الاسرائيلية اليوم "الخميس" أن المجتمع الدولى ينتظر سماع خطاب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو فى الكونجرس الامريكى المزمع إلقاؤه يوم 24 من الشهر الجارى .

وتابعت الصحيفة على موقعها الالكترونى أنه فى حال ذكر نتنياهو فى واشنطن جملة "اعتراف اسرائيل بحدود 1967 مع الجانب الفلسطيني "، فإنه سيحظى بمسار جديد فى حياته وسيوفر املا لدولته ونفسه، لكنه اذا تردد فى ذلك سيكون خطابه فى الكونجرس بداية لسقوطه.

واشارت الى أن نتنياهو يرى أنه لضمان مستقبل اسرائيل يتعين على الفلسطينيين الاعتراف بدولة اسرائيل كدولة يهودية، والموافقة على نزع اسلحتها، وثانيا السيطرة الامنية الاسرائيلية على وادى الاردن، كما يتعين على اسرائيل ضم الكتل الاستيطانية الكبرى .

وقالت الصحيفة إن كل ذلك مفيد لكن ينبغى على نتنياهو أن يدرك ايضا انه لا يمكن الحصول على هذه المطالب بدون مقابل، لذلك يتعين على

اسرائيل أن تقبل فى النهاية أن الحدود بين اسرائيل وفلسطين ستكون على اساس خطوط 1967، حتى في حال التوصل الى تفاهمات امنية ورفض لعودة اللاجئين وتبادل الاراضي .

واضافت الصحيفة " الوضع الآن يشير الى أن الفلسطينين ليسوا شركاءنا، انما المجتمع الدولى هو شريكنا، كما أن التعامل مع العالم سهل للغاية، ويكمن فى اعطاء اسرائيل تعهد بنهاية المسألة .

ونوهت الصحيفة الى أن قرار نتنياهو بشأن إلقاء خطاب فى واشنطن عبارة عن مغامرة خطيرة إلا أن الشىء الاهم لنتنياهو أن يستغل الفرصة وأن يكون صادقا مع نفسه .