رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

موسيفيني خشي إسقاط القذافي طائرته

موسيفيني

قالت برقية دبلوماسية أمريكية تعود إلى عام 2008 إن الرئيس الاوغندي يوويري موسيفيني خشى أن يهاجم الزعيم الليبي معمر

القذافي طائرته بسبب خلافهما حول الخطط الخاصة بالتكامل الأفريقي.

وكتب دبلوماسي أمريكي في برقية بتاريخ يونيو 2008 حصل عليها موقع ويكيليكس "لاحظ موسيفيني أن التوتر مع القذافي يتزايد ونتيجة لهذا يخشى أن يهاجم القذافي طائرته أثناء تحليقها في المجال الجوي الدولي.

وأضاف: "طلب موسيفيني التنسيق (بين الولايات المتحدة وأوغندا) لتزويده بمعلومات إضافية من الرادار حين تحلق طائرته فوق المياه الدولية."

ووقع تشابك بالأيدي بين حراس القذافي وحراس موسيفيني مع وصول الزعيمين لافتتاح قمة الاتحاد الافريقي في كمبالا يوليو الماضي، وفي وقت لاحق تجادل الزعيمان على مرأى ومسمع من المندوبين والصحفيين.

وذكرت البرقية أن موسيفيني قال إن القذافي "مشكلة" للقارة ويرهب الدول الصغيرة في غرب افريقيا ويمنعها من المعارضة العلنية لخططه وينال تأييدها بالرشى.

وأضافت أن "موسيفيني يرى أن (الولايات المتحدة الأفريقية) لا هي ممكنة عمليا

ولا هي مرغوب فيها نظرا للاختلافات الثقافية واللغوية بين أنحاء القارة."

ولم بكن القذافي الزعيم الوحيد الذي تعرض لانتقادات موسيفيني في اجتماعات مع دبلوماسيين أمريكيين إذ كان كل من رئيس زيمبابوي روبرت موجابي والرئيس الاريتري أسياس أفورقي هدفا أيضا لانتقاداته.

وكشفت البرقية عن أن "موسيفيني يرى ان تعثر اقتصاد زيمبابوي وسوء فهم موجابي للقطاع الخاص هما السبب الأساسي لمشاكل زيمبابوي السياسية."

وأفادت برقية أخرى تعود إلى عام 2007 بأن موسيفيني يرى أن أسياس أفورقي يسلح المتمردين الصوماليين و"مشغول" بالاطاحة برئيس الوزراء الاثيوبي ملس زيناوي ويتعين أن يخاطبه مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة "ممسكا بعصا غليظة".