عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ويكيليكس: شل أخترقت حكومة نيجيريا

النفط يمتزج بالسياسة كثيرا

كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية اليوم الخميس نقلا عن برقيات دبلوماسية أمريكية حصل عليها موقع ويكيليكس أن شركة "رويال

داتش شل" النفطية اخترقت الوزارات الرئيسية في نيجيريا، وهو ما مكنها من معرفة كل تحركات السياسيين في البلد الافريقي الغني بالنفط.

وأبلغت "ان بيكارد" الرئيسة التنفيذية لشل في نيجيريا دبلوماسيين أمريكيين في ابوجا في أكتوبر 2009 أن الشركة حصلت على معلومات سرية بما في ذلك رسالة تظهر أن نيجيريا دعت الصين لتقديم عروض لامتيازات نفطية.

ونقلت الجارديان عن السفير الامريكي روبن ريني ساندرز قوله في برقية إلى واشنطن "هي قالت إن حكومة نيجيريا تناست أن شل وضعت أناسا لها في كل الوزارات ذات الصلة وبالتالي فإن شل على علم بكل شيء يجري في تلك الوزارات."

ونيجيريا هي أكبر مصدر للنفط في افريقيا وتهيمن شركات نفطية دولية مثل اكسون موبيل وتوتال وشل على صناعتها للطاقة منذ عقود. لكن انتاجها النفطي

تضرر من سنوات من الهجمات على خطوط انابيب ومنشآت نفطية لا تتوفر لها الحماية شنتها جماعات متشددة في دلتا النيجر وتصاعدت حدتها من منتصف 2006 الي أن أدى عفو لتوقف الهجمات التخريبية.

وقالت الجارديان إن بيكارد -وفقا لبرقية مؤرخة في سبتمبر 2008 من القنصلية الامريكية في لاجوس- سعت لتبادل معلومات المخابرات مع الحكومة الامريكية بشأن نشاط الجماعات المتشددة التي تمكنت أثناء ذروة هجماتها من وقف ربع انتاج النفط النيجيري. ومن المفارقات أن رئيسة شل أبدت حذرا بشأن مناقشة مسائل حساسة مع مسؤولين امريكيين، "لأن حكومة الولايات المتحدة (مليئة بالثقوب)."