حزمة مساعدات أوروبية لدعم اليونان

عالمية

الاثنين, 09 مايو 2011 20:21
باريس- ا ف ب:


يبحث الأوروبيون تقديم مساعدة إضافية إلى اليونان "للعب دور الأسواق في 2012" وتحدثوا عن احتمال إعادة جدولة تسديد الديون اليونانية ثم استبعدوها، على حسب ما صرح مصدر أوروبي لوكالة فرانس برس الاثنين.

وعقد وزراء المالية في كبرى دول منطقة اليورو (ألمانيا، فرنسا، إيطاليا، اسبانيا) اجتماعا كان يفترض أن يبقى سريا مساء الجمعة الماضية في لوكسمبورغ حيث " أجروا نقاشا مطولا مع نظيرهم اليوناني جورج باباكونستانتينو حول

مدى تقدم البرنامج اليوناني" وحول "ما ينقص لإعطائه مصداقية في الأسواق"، بحسب المصدر.

وتابع أن "وتيرة الإصلاحات اليونانية خضعت للنقاش"على غرار "هل تتقدم بسرعة كافية أو أن أوروبا ستضطر مجددا أن تلعب دور الأسواق العام 2012 ما سيستدعي تمويلا اضافيا؟".

وحصلت اليونان التي أوشكت على الإفلاس في ربيع 2010 على قروض بقيمة 10 مليارات يورو لثلاث سنوات

من الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي، مقابل برنامج إصلاحات جذرية لتقليص عجزها وديونها.

وكان من المتوقع أن تعود اليونان تدريجيا إلى الأسواق مع العام 2012 لتأمين تمويلها لكن نسب فوائد الديون حاليا مرتفعة جدا وتجعل هذا الحل صعبا، وبالتالي فقد تحصل "ثغرة تمويل" في العام 2012 بحسب المصدر نفسه.

وتابع المصدر أن الوزراء الذين اجتمعوا الجمعة ومعهم رئيس منطقة اليورو جان كلود يونكر ورئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه والمفوض الاوروبي للشؤون الاقتصادية اولي رين بحثوا بالتفصيل في "ضرورة إضافة تمويل أم لا، بالإضافة إلى الخيارات المختلفة المتاحة".

أهم الاخبار