رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليونان تنفي الإنسحاب من منطقة اليورو

جورج باباندريو رئيس الوزراء اليوناني

دعا رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو الى "ترك اليونان وشأنها" لتتمكن من اجراء اصلاحاتها، غداة معلومات نشرت في ألمانيا عن احتمال انسحابها من منطقة اليورو ونفتها أثينا.

وكان الموقع الالكتروني الاخباري شبيغل اونلاين قد اثار قلقا كبيرا في الاسواق وغضب عدد من العواصم الغربية بتأكيده ان اليونان تفكر في الانسحاب من منطقة اليورو، مشيرا الى اجتماع ازمة يعقد في لوكسمبورج لبحث هذه المسألة.

وقال باباندريو في تجمع في جزيرة ليفكادا في البحر الايوني "ادعو الجميع داخل اليونان وخارجها وخصوصا في الاتحاد الاوروبي، الى ترك اليونان وشأنها لتنجز عملها"، مؤكدا ان "اليونان تقوم بعملها".

واضاف " رأينا ان اخطارا عديدة تهدد بلدنا، بما في ذلك الاستفزاز مثل السيناريو الوهمي الذي تحدث عن خروجنا المزعوم من منطقة اليورو".

واكد أن "سيناريو لا وجود له بطبيعة الحال"، مشددا على ان "اي سيناريو من هذا النوع لم يناقش في الاتصالات غير الرسمية لبلدنا خصوصا تبادل وجهات النظر والمعلومات الذي جرى امس" الجمعة.

وتحدثت مصادر اوروبية عن اجتماع

لم يعلن عنه مسبقا لوزراء المال في اربع دول في منطقة اليورو هم الألماني فولفجانج شويبله والفرنسية كريستين لاجارد والايطالي جوليو تريمونتي والاسبانية ايلينا سالجادو وجان كلود يونكر.

كما حضر الاجتماع وزير المال اليوناني جورج باباكونستانتينو ورئيس المصرف المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه والمفوض الاوروبي للشئون الاقتصادية والنقدية اولي رين.

واستبعدت الدول الكبرى في منطقة اليورو في اجتماع في لوكسمبورج مساء الجمعة فكرة خروج اليونان من الاتحاد النقدي او اعادة هيكلة ديونها الكبيرة جدا.

وصرح وزير المال جورج باباكونستانتينو بأن اجتماع لوكسمبورج تناول "الاجراءات المقبلة" التي يمكن ان تسمح لليونان بالحصول على اموال اعتبارا من العام المقبل على الرغم من شكوك اسواق المال.