رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أمريكا راقبت بن لادن من منزل قريب

أمريكا راقبت بن لادن من منزل قريب - أرشيف

كشف مسئولون أمريكيون أن المخابرات المركزية الأمريكية كانت لها وحدة فى منزل آمن فى أبوت آباد الباكستانية وكانت تضم فريقا صغيرا من الجواسيس الذين قاموا بمراقبة مكثفة على مدى أشهر للمجمع الذى قتل فيه أسامة بن لادن على يد قوات العمليات الخاصة الأمريكية هذا الأسبوع.

وقال المسئولون إنه تم استخدام هذه الوحدة كقاعدة لواحدة من أدق عمليات المخابرات البشرية فى التاريخ الحديث لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية، وقد اعتمدت على عناصر من المخبرين الباكستانيين ومصادر أخرى للمساعدة في تجميع صورة عن نمط حياة والأنشطة اليومية في المجمع المحصن الذى تم العثور على بن لادن فيه.

وأشار المسئولون إلى أن هذه الوحدة كانت مجهزة على أعلى مستوى تتمتع به الترسانة الاستخباراتية الأمريكية والتى شملت صور الأقمار الصناعية وحتى وسائل استشعار وتسجيل الأصوات داخل المجمع.

ونوه المسئولون الى ان الكونجرس خصص في ديسمبر الماضى عشرات الملايين من الدولارات في ميزانيات الوكالة المتنوعة لتمويل العملية.

وأوضح المسئولون الأمريكيون أن هذه الوحدة الأرضية ظلت مرابطة للمراقبة حتى موعد تنفيذ الغارة التى شنتها وحدة "سيلز" التابعة للبحرية الأمريكية، ولم تقم الوحدة الأرضية بأى دور فى الهجوم نفسه وذلك لتأمين سلامة أفراد وأجهزة وكالة المخابرات المركزية الأمريكية في أعقاب الغارة التى لا تعتبر جزءا من عمل المخابرات.

وحول تفاصيل اللحظات الأخيرة لبن لادن، قال المسئولون الأمريكيون إن زعيم القاعدة كان عند مدخل غرفته

فى الطابق الثالث بالمجمع عندما عثرت عليه القوات الأمريكية، وأشاروا إلى أن بن لادن تراجع للخلف نحو غرفته، وفى هذه الأثناء تم إطلاق النار عليه، حيث أصيب برصاصة فى الرأس وأخرى فى الصدر، وعندما قامت القوات بتفتيش الغرفة عثرت فيها على آلية من طراز "كيه-47" ومسدس.

ونوه المسئولون إلى أنه تم تفسير تراجع بن لادن على أنه نوع من المقاومة، مشيرين إلى أن أحدا لم يكن يعرف ما إذا كان يتراجع ليصل إلى سترة انتحارية أو إلى سلاح .

وقال المسئولون إنه رغم كل التجهيزات والجهود التى تم بذلها، إلا أنه لم يتيسر التقاط صور لبن لادن قبل الغارة على المجمع أو تسجيل لصوت الرجل الغامض الذى كانت أسرته تعيش فى الطابقين العلويين بالمبنى.

ونوه المسئولون الأمريكيون إلى أن مسئولى الاستخبارات الأمريكية الحاليين والسابقين قد أكدوا أن بن لادن قد اتبع أسلوبا استثنائيا للتخفي وتجنب كشف أمره.