رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نيويورك تايمز: أمريكا لم تتعلم الدرس من غزو العراق

عالمية

الاثنين, 18 مارس 2013 14:07
نيويورك تايمز: أمريكا لم تتعلم الدرس من غزو العراق
نيويورك - أ ش أ

أكدت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في عددها الصادر اليوم الإثنين أن النخبة السياسية ووسائل الإعلام بأمريكا لم تتعلم الدرس من الغزو الأمريكي على العراق عام 2003.

ولفتت الصحيفة الأمريكية -في مقال تحليلي أوردته على موقعها الإلكتروني- إلى أن هذا الغزو ،تم من دون أي سبب مقنع ومن تضليل من قبل إدارة الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش، وكلف أمريكا الالآف من الأرواح الأمريكية وعشرات الالأف من أرواح العراقيين،فضلا عن التكلفة

المالية الضخمة، التي كان لها أثر على تردى الأوضاع في أمريكا، وانتهى الأمر في نهاية المطاف بإنشاء نظام عراقي أقرب إلى إيران من واشنطن.
ورأت الصحيفة أن ما يثير الدهشة خلال الفترة التي سبقت الغزو هو الوهم السائد بوجود إجماع من قبل النخبة السياسية ووسائل الإعلام على وجود أسباب قوية للغزو،مشيرة إلى أن المشكلة في هذه الحجة تمثلت
في أن الوقوف مع الحرب أصبح يعني التمسك بالرأي السائد،وأن أي رأي معارض، مهما كانت قوة حججه وأدلته، أصبح لا يستحق الأخذ في الاعتبار.
وتابعت الصحيفة قائلة "وهذا ما حدث في الدوائر السياسية وأغلب وسائل الإعلام التي تخلت عن حيادها ووقفت في صف الحرب آنذاك".
واستشهدت الصحيفة بشرح الكاتب هاوارد كيرتز من شبكة "سي.أن.أن" حاليا،والذي كان يعمل بصحيفة "واشنطن بوست" فترة الغزو، بالكيفية التي تمت بها عملية خلق هذا الوهم من رفض وإضعاف وتقليل من شأن التقارير الإخبارية المشككة في امتلاك العراق أسلحة دمار شامل والنافية لوجود علاقة له بـ"الإرهاب".

أهم الاخبار