رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أوباما يلتقي نتانياهو نهاية مايو

أعلن البيت الابيض أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في 20 مايو لإجراء محادثات ستتناول على الارجح عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية المتوقفة.

أوباما يلتقي نتانياهو نهاية مايو

وقال البيان إن أوباما ونتانياهو "يتطلعان الى مناقشة عدد كبير من القضايا التي تهم الولايات المتحدة واسرائيل". ويأتي الاعلان بينما يقوم نتانياهو بزيارة الى بريطانيا وفرنسا هذا الاسبوع لمواجهة خطط الفلسطينيين اللجوء الى الامم المتحدة للحصول على اعتراف بدولتهم بينما وصلت محادثات السلام الى طريق مسدود بسبب مسألة الاستيطان في الاراضي المحتلة.

ويتوقع ان يقول نتانياهو لحلفائه انه لا يستطيع التفاوض مع الفلسطينيين بعد اتفاق المصالحة الذي وقعته فتح وحماس.

وتعثرت محادثات السلام بعد أسابيع من إعادة اطلاقها في ايلول/سبتمبر الماضي بعد انتهاء قرار تجميد جزئي للاستيطان استمر عشرة اشهر ورفض نتانياهو تجديده.

وقال اوباما في وقت لاحق للجمعية العامة للامم المتحدة إنه من الممكن أن يتوصل الاسرائيليون والفلسطينيون خلال عام واحد اي بحلول سبتمبر 2011 الى اتفاق والى "دولة فلسطين مستقلة وذات سيادة تعيش بسلام مع اسرائيل".

ولم تقم واشنطن سوى بمبادرات قليلة منذ ذلك الحين.

وصرح وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه في وقت سابق انه من الممكن ان تقوم فرنسا بتحويل مؤتمر الدول المانحة حول الدولة الفلسطينية المستقبلية المقرر في يونيو الى اجتماع سياسي لاستئناف عملية السلام.

وقال جوبيه "الى أي درجة يمكننا أن ندفعه (نتانياهو) الى تطوير موقفه؟ انتم تعرفون الرجل شخصيته وتصميمه"، مقللا من احتمال انفراج في عملية السلام.

ووقعت حركتا فتح وحماس أمس الاربعاء في القاهرة اتفاق مصالحة وضع حدا لأربع سنوات من العداء واعمال العنف بين الطرفين. وهو تقارب ندد به نتانياهو واعتبره "ضربة قاسية للسلام".

ويصر الفلسطينيون على عدم التفاوض بينما تستمر اسرائيل بالبناء على أراض يريدونها لدولتهم المستقبلية.