اتفاق كمبودي تايلندي لوقف إطلاق النار

عالمية

الأربعاء, 04 مايو 2011 14:35
بنوم بنه –شينخوا:


قال اللفتاننت جنرال شوم سوشيت المتحدث باسم وزارة الدفاع الكمبودية ان قادة الجيشين الكمبودي والتايلاندي اتفقوا اليوم الاربعاء علي وقف اطلاق النار مرة اخري.

وتعهدوا بوقف اطلاق النار صباح اليوم الاربعاء بين الميجور جنرال شيا مون قائد المنطقة الرابعة بالجيش الكمبودي واللفتاننت جنرال ثاواتشاي ساموتساكورن قائد المنطقة الثانية بالجيش التايلاندي، في اجتماع استمر 30 دقيقة في نقطة التفتيش الحدودية اوسماش في مقاطعة اودار ميانشي، وفقا لما ذكره شوم سوشيت. " وقد اتفق الجانبان علي ست

نقاط".

وقال ان " اهم نقطة تم الاتفاق عليها هي وقف اطلاق النار"، واضاف ان الجانبين اتفقا علي السماح لجنديين من كلا الجانبين بالوقوف عند معبد تامون ومعبد تا كرابي من اجل إعادة الوضع الي طبيعته قبل 22 ابريل.

بالاضافة الي ذلك، اتفق الجانبان علي تعزيز الثقة المتبادلة والسماح لسكان القري بالعودة الي منازلهم.

وتعهدا ايضا بإعادة فتح نقطتي التفتيش الحدوديتين اوسماش وانلونج فنج

واللتين اغلقتا منذ المعارك الاخيرة، وفقا لما ذكره شوم سوشيت.

ويذكر أن السلسلة الاخيرة من المعارك بين القوات الكمبودية والقوات التايلاندية قد وقعت خلال الفترة من 22 ابريل الي 3 مايو عند معبدي تا مون وتا كرابي اللذين يعودان الي القرن ال13، ويقعان علي بعد 150 كم غرب معبد فرياه فيهار.

وقد اسفرت عن مقتل 18 شخصا من الجانبين من بينهم تسعة جنود كمبوديين وثمانية جنود تايلانديين ومدني تايلاندي واحد، واجبرت حوالي 100 الف مدني من الجانبين علي الفرار من منازلهم الي مأوي آمن.

وتبادل الجانبان الاتهامات بإثارة الهجمات اولا.

ويذكر ان الحدود بين تايلاند وكمبوديا لم يتم ترسيمها بالكامل ابدا.

أهم الاخبار