صحف: روسيا ساعدت أمريكا في تصفية بن لادن

عالمية

الأربعاء, 04 مايو 2011 14:06
موسكو:أ ش أ:

ذكرت مصادر اخبارية روسية اليوم الاربعاء في تعليقها على نبأ قتل أمريكا لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن أن روسيا لعبت دورا كبيرا في نجاح أمريكا فى تصفية بن لادن.

فمن جانبها ، قالت صحيفة "كومسو مولسكايا برافدا" "إن واشنطن وعقب أحداث 11 سبتمبر 2001 ، طلبت من موسكو المساعدة في تحديد مقر قيادة تنظيم القاعدة ، فأرسل الجانب الروسي إلى واشنطن ضباطا سبق لهم أن خدموا في صفوف القوات السوفيتية بأفغانستان ، وهناك عقد الضباط الروس جلسات تشاورية مع ممثلين عن ال "سي آي إيه" وغيرها من الأجهزة الأمنية ، وزودوا الأمريكيين بخرائط عسكرية دقيقة لأفغانستان.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بالتوازي مع ذلك شكلت المخابرات الروسية مجموعة جاسوسية ، تتألف بالكامل من المسلمين الروس ، وأسندت لأعضائها مهمة الإندساس في المجموعات الإرهابية العاملة في أفغانستان وتقفي أثر زعيم تنظيم القاعدة ، ولقد نجح هؤلاء خير نجاح لأنهم قدموا أنفسهم على أنهم مجاهدون من شمال القوقاز.

وبدورها ، علقت صحيفة "روسيسكايا جازيتا" على تصفية بن لادن .. وأكدت أن روسيا عانت من أنشطة تنظيم القاعدة بنفس قدر معاناة أمريكا إن لم يكن أكثر.

وقالت الصحيفة "إن التطرف تسرب لروسيا في أواسط التسعينيات خلال الحرب الشيشانية الأولى ، ووصل إلى أوج قوته مع اندلاع الحرب الشيشانية الثانية".

 

أهم الاخبار