تايم: مقتل بن لادن يعزز بقاء أوباما

عالمية

الأربعاء, 04 مايو 2011 12:24
كتب – محمود الفقي:


أكدت مجلة "تايم" الأمريكية في مقال لها تعقيبا علي مقتل أسامة بن لادن أن هذه الخطوة تعزز فرص الرئيس الأمريكي باراك أوباما في الفوز بالانتخابات الرئاسية المقبلة. واستهل الكاتب مايكل شيرر القول بأنه عقب التأكيد يوم الأحد علي مقتل أسامة بن لادن دخل الرئيس أوباما مكتب كبير موظفي البيت الأبيض بل دالي ليشاوره فيما ينبغي أن يقوله في خطابه للأمة.

وقد أشار الكاتب إلي ما كان عساه يدور في عقل أوباما لحظة الشروع في إملاء الخطاب، وهو أن يذكر الأمة ببشاعة ما حدث في 11 سبتمبر، ومقارنة هذا بكون أمريكا لا يعجزها شيء. واختصارا فإنه أراد أن يكرر عبارته المعتادة التي كانت في خطابه عن حالة الاتحاد في 2011 عندما قال "نحن نقوم بأشياء كبيرة."

ويذكر الكاتب أن أوباما يبدو أنه قد راجع كثيرا خطابه مع من كتبه ونقحه ودقق فيه فجاء فيه أن ما حدث شهادة علي عظمة أمريكا وعزيمة الأمريكيين.

والأهم حسبما أورد الكاتب أن أوباما كان يلمح من طرف غير

خفي إلي كونه الأقدر في الانتخابات المقبلة لإخراج أمريكا من سنوات الإحباط السابقة، وامتلاكها للمستقبل لاسيما ومستشاروه قد وافقوه في كون مقتل بن لادن أكبر حتي من مجرد إنجاز هائل للأمن القومي الأمريكي.

وأشار الكاتب إلي ما قاله المتحدث باسم البيت الأبيض جي كارني عندما أكد أن أوباما يري هذا ردا علي المشككين في قدرة البلاد وعزيمتها. وقد كان كارني يشير حسبما أورد الكاتب إلي الفرق بين أوباما وسلفه جورج بوش لاسيما وأوباما يعد لهذا الجهد منذ توليه السلطة في 2009 كما أنه يخطط لزيارة مقر مركز التجارة العالمي الذي وقعت فيه هجمات 11 سبتمبر احتفالا بمقتل بن لادن وترحما علي الشهداء بما يحمل هذا من دلالات مقارنة بسلفه بوش ليضمن بذلك حظوة لدي الأمريكيين في انتخاباته المقبلة.

وذكرت المجلة أيضا ما قاله أوباما ليلة الاثنين في عشاء جمع رموز الحزبين الجمهوري والديمقراطي من أن قتل بن لادن قد لم شمل الحزبين مرة أخري بنفس الشعور الذي كان موجودا عقب أحداث 11 سبتمبر.

أهم الاخبار