عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ويكيليكس: أمريكا كانت على بعد أمتار من بن لادن في 2008


كشفت وثائق دبلوماسية أمريكية سرية نشرها موقع "ويكيليكس" أن القوات الأمريكية كانت تتمركز في اكتوبر 2008 على مسافة مئات الأمتار من المجمع الذي سكن فيه زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في بلدة أبوت آباد الباكستانية. وقالت صحيفة الجارديان الصادرة الاربعاء إن هذه المعلومات جاءت في برقية دبلوماسية حول محضر اجتماع بين نائب وزيرة الخارجية الأمريكية وقتها جون نجروبونتي ووزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي ومستشار الأمن القومي الباكستاني محمود علي دوراني حول التعاون الأمني بين البلدين.

واضافت الصحيفة نقلاً عن البرقية إن دوراني "تعهد بأن تقوم باكستان بدعم برنامج الولايات المتحدة لتدريب مدربي قوات حرس الحدود الباكستانية اعتباراً من اكتوبر 2008 في أبوت آباد"، حيث كان من المقرر أن يقوم الجنود الأمريكيون بتدريب مدربي قوات حرس الحدود البالغ عددها 70 ألف جندي.

وذكرت البرقية أن القوات الامريكية زارت بعد أشهر أبوت آباد للمرة الثانية، لكن دوراني شكك في امكانية تجهيز موقع تدريب أكثر ديمومة

في منطقة وارساك، والذي كان من المقرر انجازه مطلع العام 2009 بسبب بطء وتيرة البناء.

وقالت إن دوراني شكر الولايات المتحدة على الدعم الذي تقدمه للقوات الخاصة الباكستانية، لكنه طلب المزيد من التدريب والمعدات لتحسين قدرات باكستان وعملية تبدل المعلومات الاستخباراتية.

وأشارت الصحيفة إلى أن أبوت آباد تبعد زهاء 100 كم عن العاصمة اسلام آباد وخدمت كمركز لتوزيع مساعدات الأمم المتحدة والولايات المتحدة في اعقاب زلزال 2005، وهي موطن للأكاديمية العسكرية في باكستان التي تدرب الضباط من جميع أنحاء البلاد، وتبعد بضعة شوارع فقط عن المجمع الذي قُتل فيه بن لادن على أيدي قوات خاصة أمريكية.