رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تفاصيل تتبع بن لادن من6 سنوات

نشرت صحيفة لو فيجارو الفرنسية تقريرا حول عملية اغتيال أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة، أكد التقرير تمركز المخابرات الأمريكية بالقرب من إقامة بن لادن منذ أغسطس 2010 . وأوضحت الصحيفة أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما عقد 5 لقاءات مع أقرب مستشاريه منذ 14 مارس الماضى لبحث خطة القبض على بن لادن والبدائل المتاحة والخطط البديلة المثلى.

وفى الأسبوع الماضى قرر أوباما تنفيذ الخطة للقبض على بن لادن وتقديمه إلى العدالة . وأكد مصدر أمريكى مسئول أن القوات الأمريكية حصلت على الضوء الأخضر فى الثامنة والثلث صباح الجمعة الماضية خلال اجتماع الرئيس الأمريكى مع مستشاره للأمن القومى توماس دونيلون ومستشاره لشئون الإرهاب جون برينان. اكتشفت القوات الأمريكية علاقة بن لادن مع أحد المبعوثين الذين يعتمد عليهم فى التواصل مع مساعديه. وأشار مصدر أمريكى رفيع المستوى إلى أن المبعوث، تم الحصول على اسمه الحركى من أحد المساجين بمعتقل جوانتانامو منذ ست سنوات وأنه يثق فيه ثقة عمياء.

وأكد أن العثور على المراسل سيؤدى حتما العثور على بن لادن لسكنهما المتجاور. وقد استغرقت المخابرات الأمريكية 4 سنوات لاكتشاف اسمه الحقيقى وأكثر من عامين لاكتشاف وجوده فى باكستان. فى أغسطس 2010 توصلت الخدمات السرية الأمريكية إلى مجمع ابوت آباد حيث يعيش المبعوث مع إخوان فى الجهاد. وأشار المسئول الأمريكى إلى أن المخابرات أصيبت بذهول عندما رأت المجمع الذى تحيط به أسوار ترتفع إلى 5 أمتار وتعلوها الأسلاك الشائكة ولديه بوابتان مؤمنتان.

المبنى الرئيسى يتكون من ثلاثة طوابق به عدد محدود من النوافذ وتيراس يحرسه رجال مدججون بالسلاح الذين يختبئون عن الأعين بسبب حائط يتجاوز ارتفاعه عن المترين وأخرى لحماية السكان من الفضوليين . لايحتوى على تليفونات أو انترنت, سكانه يجمعون القمامة ويحرقونها بأنفسهم بدلا من تركها لجامعى القمامة بالمنطقة. تقدر قيمة المبنى بمليون دولار ويقع فى مدينة عسكرية تضم أنظمة الجيش الثلاثة الباكستانية وأكاديمية عسكرية على بعد 700 متر من المجمع .

وتأكدت المخابرات الأمريكية من وجود شخص مهم جدا فى تلك الفيلا وبعد عدة أشهر من التحريات والتحقيقات تأكدت من وجود

أسامة بن لادن داخلها. وظلت المعلومات المجمعة سرية حتى تنفيذ العملية فجر الاثنين ولم تثق الولايات المتحدة فى أى دولة لتشاركها المعلومات. كما أن عدد أعضاء الحكومة الأمريكية الذين علموا بالعملية وأسرارها محدود للغاية.

بدأت العملية فى الواحدة والربع صباح الاثنين بالتوقيت المحلى لباكستان فى ابوت آباد شمال باكستان. الهليوكوبتر تحيط بالمجمع السكنى الممتد على مساحة 3000 متر مربع فى نفس الوقت تتسلل قوات الكوماندوز نحو المبنى شديد الحراسة، لتبدأ الخطوات النهائية لاعتقال أسامة بن لادن، وحاصر عدد كبير من الكوماندوز المبنى الضخم وفجأة بدأت الطلقات نحو الطائرات تتوالى، ويبدأ تبادل إطلاق النيران المكثف بين المروحيات والدفاعات الأرضية.

وبدأت فرقة نيفى سيل إحدى الفرق الخاصة بالبحرية الأمريكية الدخول إلى أرض المعركة مع 4 طائرات هليوكوبتر . أكد أحد شهود العيان سقوط إحدى الطائرات بالرغم من النفى الأمريكى للحادث والتأكيد على سلامة جميع أفراد الطاقم المشارك فى العملية . وتعطلت أخرى واضطر الجنود إلى الانتقال إلى طائرة أخرى ضمن العملية.

استغرقت العملية 40 دقيقة سقط بن لادن فى نهايتها قتيلا برصاصة فى الرأس حسبما ذكر مسئول مخابراتى رفيع المستوى. وأشار إلى مقتل أحد أبناء بن لادن مع أحد مبعوثيه وخادمة تتولى شئون المنزل. وأصيبت امرأتان . وقام الكوماندوز بنقل جثة بن لادن لإجراء الفحوصات المطلوبة للتأكد من شخصيته حيث أجرى فحص الحمض النووى وإلقاء الرفات فى البحر حسب مزاعم التلفزيون الأمريكى.