صورة جثة بن لادن مزيفة!

عالمية

الاثنين, 02 مايو 2011 18:48
كتب نزار الطحاوي:

الصورة المخضبة بالدماء لرجل مجعد الشعر وبعين مفقوءة ونصف مفتوحة، التي تداولتها المواقع الإلكترونية والصحف العالمية عقب الإعلان عن مقتل بن لادن، هي صورة مزيفة كانت منشورة على الإنترنت منذ سنتين.

وقد رفعت صحف: الديلي ميل وتايمز وديلي تليجراف وذي صن وذي ميرور- الصورة من مواقعها الإلكترونية عقب عرض الصورة القديمة على موقع تويتر.

جاء ذلك على الموقع الإلكتروني لصحيفة ذي جارديان البريطانية اليوم. وأوضحت الصحيفة أنه يبدو أن الصورة المزيفة نشرت في البداية على صحيفة الشرق الأوسط الإلكترونية يوم 29 أبريل عام 2009، مع تحذير من المحرر بأنه "ليس متأكداً ما إذا

كانت الصورة حقيقية أم لا".

وأضافت ذي جارديان أن موقع صحيفة ديلي ميل كان أحد المواقع التي نشرت الصورة المزيفة لجثة بن لادن. ومنذ ذلك، زعم عدد من المنتديات المؤيدة لنظرية المؤامرة أن الصورة صحيحة واستخدمتها كدليل على مقتل المسئول عن هجمات الحادي عشر من سبتمبر.

وتقوم الصورة على صورة حقيقية أخذت لبن لادن في عام 1998 واستخدمت من قبل وكالة رويترز للأنباء. وعلى موقع تويتر، تم تركيب الصورة مع الصورة الأخرى لعمل صورة مركبة، وأرسلها العضو: @HannahMarbina، وقد تحدث أعضاء آخرون عن سهولة الوصول للصورة عن طريق بحث مبسط على الإنترنت.

رابط الموضوع:

http://www.guardian.co.uk/world/2011/may/02/osama-bin-laden-photo-fake/print

 

 

 

أهم الاخبار