رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وجه فى الانباء

ورحل "شافيز".. بعد حياة مليئة بالمعارك الكلامية

عالمية

الثلاثاء, 05 مارس 2013 22:32
ورحل شافيز.. بعد حياة مليئة بالمعارك الكلامية شافيز فى ايامه الاخيرة
بوابة الوفد – متابعات:

توفي الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز أحد أبرز زعماء امريكا اللاتينية بعد ان امضى فى رئاسة بلاده 14 عاما مليئة بالجدل والمعارك السياسية والكلامية . تولى شافيز الرئاسة فى فبراير 1999 بعد فوزه في انتخابات عام 1998.

. وفى يوليو 2000 اعيد انتخابه بموجب دستور جديد لفترة رئاسة مدتها ست سنوات. واجرى شافيز العديد من الاستفتاءات اتاحت له البقاء فى السلطة طوال هذه المدة . وفى يونيو 2011 تم الكشف عن علاجه من مرض السرطان واجرى

عملية جراحية فى كوبا . وفى اكتوبر 2012 اعيد  انتخابه لفترة رئاسة جديدة قوامها ست سنوات واستمر علاجه من السرطان حتى توفى بعد صراع مرير مع المرض.
اشتهر شافيز بحبه الشديد لالقاء الخطب المطولة التى يمكن ان تستمر  لساعات وعلى عدم اضاعة فرصة الحديث الى الامة، ووصف في احدى المرات مديري شركات النفط بانه يعيشون في "شاليهات فاخرة لاقامة حفلات العربدة وشرب
الخمور."
كما اصطدم بصفة مستمرة برجال الدين في الكنيسة متهما اياهم بتجاهل الفقراء والدفاع عن الاثرياء. وقال "لا يمكنكم السير على خطى المسيح."
كما وصلت العلاقات بين فنزويلا والولايات المتحدة الى ادنى مستوياتها عندما اتهم ادارة الرئيس الامريكي السابق جورج بوش بانها "تحارب الارهاب بارهاب" خلال الحرب في افغانستان في اعقاب هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001. كما اتهم الولايات المتحدة بالتورط في تنظيم انقلاب قصير ابعده عن السلطة ليومين عام 2002. كما اشتهر شافيز بمناصرته للقضية الفلسطينية والعديد من القضايا العربية انطلاقا من عداءه لامريكا ومعارضته لكل ما تؤيده واشنطن مما انعكس على علاقة بلاده باسرائيل.

أهم الاخبار