رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مجلس وزراء الداخلية العرب يعقد دورته الـ30 بالرياض

بوابة الوفد الإلكترونية

تستضيف مدينة الرياض يومي 13 و 14 مارس الجاري الدورة ال30 لمجلس وزراء الداخلية العرب ، حيت تترأس المملكة العربية  السعودية هذه الدورة خلفا لدولة الإمارات العربية المتحدة .

ومن المقرر أن تشهد  الدورة مناقشة موضوعات والتي يتضمنها جدول الأعمال مثل “مشروع خطة مرحلية سابعة لتنفيذ  الإستراتيجية العربية لمكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية” ،  ومشروع “خطة مرحلية سادسة لتنفيذ الإستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب”، ومشروع “خطة  مرحلية ثالثة لتنفيذ الإستراتيجية العربية للحماية المدنية ـ الدفاع المدني” ، و”مشروع  إستراتيجية عربية للأمن الفكري”.
كما سيناقش المجلس التوصيات الصادرة عن المؤتمرات  والاجتماعات التي انعقدت في نطاق الأمانة العامة خلال العام الماضى، ونتائج الاجتماعات  المشتركة بين خبراء من مجلسي وزراء الداخلية والعدل العرب وكذلك سبل دعم وزارة الداخلية  الفلسطينية .
ويبحث وزراء الداخلية ايضا تدعيم العلاقة بين الشرطة والمجتمع من  خلال تعزيز الشرطة المجتمعية وبناء شراكة بين أجهزة الأمن وفعاليات المجتمع المدني وإشاعة  ثقافة حقوق الإنسان وتدعيم احترامها إضافة إلى بعض المسائل الإدارية والمالية.
ومن المنتظر أن يوجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز كلمة في مستهل  أعمال

هذه الدورة ، كما سيتحدث الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير  الداخلية الإماراتيه رئيس الدورة التاسعة والعشرين لمجلس وزراء الداخلية العرب والأمير  محمد بن نايف وزير الداخلية السعودية الذي سيتولى رئاسة الدورة الثلاثين والأمين العام  للمجلس الدكتور محمد بن علي كومان.
ويحضر الاجتماعات، إلى جانب وزراء الداخلية  في الدول العربية، وفود أمنية رفيعة، إضافة إلى ممثلين عن الأمم المتحدة وجامعة الدول  العربية ومجلس التعاون لدول الخليج العربية واتحاد المغرب العربي وجامعة نايف العربية  للعلوم الأمنية والاتحاد الرياضي العربي للشرطة.
ويسبق انعقاد الدورة اجتماع  تحضيري يوم الاحد 10 مارس ويشارك فيه ممثلو وزراء الداخلية لدراسة البنود الواردة على  جدول الأعمال وإعداد مشاريع القرارات اللازمة بشأنها تمهيداً لعرضها على الدورة.