مبادرة لحماية الإعلام الإلكتروني بأوروبا

عالمية

الأحد, 01 مايو 2011 11:37
بروكسل - فكرية احمد :


أعلن المجلس الأوروبي لحقوق الانسان، عن إطلاق مبادرة جديدة لتفعيل المادة 10 من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الانسان، وتمديدها لتشمل البيئات الصحفية الجديدة وعلى رأسها الصحافة الالكترونية. وسيعقد المجلس فى اليوم العالمى لحرية الصحافة في الثالث من الشهر الجارى، مؤتمرا برئاسة سكرتيره " ثوربيورن ياجلاند "يطلق من خلاله المبادرة، بهدف تحقيق حرية الاعلام عبر شبكات الانترنت " الصحافة الالكترونية " .
بجانب حمايتها من اعمال المصادرة والقهر، واغلاق المواقع، اوالعقوبات الاخرى التى يتعرض لها القائمون على هذه النوعية من الصحافة .
كما يهدف المؤتمر الذى سيعقد فى لوكسمبورج، الحفاظ على المبادئ والقيم الانسانية مع حرية الصحافة، وكذلك تقييم حالة حرية الصحافة في العالم .
وسيطرح المؤتمر خططا لزيادة وعي الجمهور، ومناقشة المشكلات المهنية الصحفية بجانب تكريم ذكرى الصحفيين الذين فقدوا حياتهم أثناء

قيامهم بعملهم .
وتفعيل المادة 10 من الاتفاقية الاوروبية لحقوق الانسان، سيعنى استناد المجلس عليها لتعزيز حرية الصحافة، وحرية المعلومات، وتدعيم حقوق الحصول على المعلومات الصحيحة من منابعها، وهو حق يعد احد الاركان الاساسية للديمقراطية .
ويشارك بالمؤتمر بجانب لجنة المجلس لحقوق الانسان، مجموعات دولية متخصصة فى حرية التعبير والمعلومات من دول المجلس البالغ عددها 46 دولة، بجانب دعوة دول اخرى من خارج المجلس .
يذكر ان اليوم العالمى للصحافة تم اطلاقه من جانب الجمعية العامة للامم المتحدة عام 1993 .

أهم الاخبار