رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

هاآرتس: زيارة كيرى لدعم مرسى

عالمية

الاثنين, 04 مارس 2013 14:42
هاآرتس: زيارة كيرى لدعم مرسى
كتبت – هبة مصطفى:

نشرت صحيفة "هاآرتس" مقالاً مطولًا للمحلل السياسى "تسيفي برئيل"، أوضح فيه أن زيارة وزير الخارجية الأمريكى "جون كيري" تهدف إلى تعزيز صورة الولايات المتحدة فى مصر، تلك الزيارة التى تحولت إلى زيارة سياسية.

تحاول من خلالها الولايات المتحدة أن تملى على مصر جدول أعمالها، والتدخل فى الصراعات السياسية والميل لجانب نظام الإخوان المسلمين ضد قوة المعارضة، ومحاولة دفعهم للتوصل لحل وسط مع الرئيس.
وتساءل برئيل: "هل كان يعتقد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، أن تركيا كانت المحطة الأكثر مشاكل فى جولته الأولى للشرق الأوسط، لكن القاهرة أثبتت له إنها أيضا تستطيع أن تكون أكثر تعنتا وضررا".
وقال إنه فى ظل الوضع الحالى وما يحدث من العصيان المدني والفوضى التى اجتاحت مصر نهاية الأسبوع الماضي، والتى أسفرت عن إصابة 189 شخصا.
وأضاف أن المعارضة اعربت عن غضبها

بصدد تصريحات كيري فى المؤتمر الصحفي الذي امتدح فيه حكومة مصر لسماحها بإبقاء المراقبين الدوليين للإشراف على الانتخابات البرلمانية التى من المتوقع إجراؤها فى ابريل القادم، وقال "إنها أفضل طريقة لاحترام حقوق الإنسان وتوسيع التعاون السياسي والاقتصادي"، مشيراً إلى أن واشنطن مهتمة بإنهاء الأزمة السياسية فى مصر.
وتابع الكاتب أن  كيري أعلن أن الولايات المتحدة ستمنح مصر 190 مليون دولار كدفعة أولى من إجمالي مبلغ يقدر بـمليار دولار، الذي وعدت الولايات المتحدة منحه لمصر بعد الثورة، و 60 مليون دولار لمبادرات الإصلاح .

 

أهم الاخبار