رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

"طالبان" تعلن بدء هجوم الربيع

طالبان تعلن بدء هجوم الربيع - أرشيف

أعلنت حركة طالبان بدء هجوم الربيع اليوم السبت محذرة من انها تعتزم استهداف القوات الاجنبية في افغانستان بالاضافة الى قوات الامن الافغانية والمسئولين الحكوميين في موجة هجمات في شتى أنحاء البلاد.

ويأتي بيان طالبان بعد يوم واحد من تحذير مسئولين عسكريين كبار ودبلوماسيين غربيين من توقعهم حدوث تصعيد في هجمات المتشددين في كل أنحاء البلاد خلال هذا الاسبوع.

وقالت طالبان في البيان إن "العمليات ستركز على الهجمات ضد المراكز العسكرية وأماكن التجمعات والقواعد الجوية والذخيرة والقوافل اللوجستية العسكرية للغزاة الاجانب في كل أنحاء البلاد."

وصرح مسئولون عسكريون كبار يوم الجمعة بأن تقارير حديثة للمخابرات أشارت الى أن الهجمات التي تعتزم طالبان شنها بدعم من شبكة حقاني المرتبطة بتنظيم القاعدة ومقاتلين اخرين ستتضمن تفجيرات انتحارية .

وقال قائدان كبيران في قوات التحالف انهما يتوقعان ان تستمر هذه السلسلة لنحو أسبوع.

وأعلنت واشنطن وقادة قوة المساعدة الامنية الدولية (ايساف) بقيادة حلف شمال الاطلسي تحقيق نجاحات في مواجهة المسلحين منذ إرسال 30 ألف جندي امريكي إضافي الى أفغانستان العام الماضي في محاولة لتأمين الاوضاع قبل بداية سحب تدريجي للقوات اعتبارا من يوليو تموز.

وقال بيان طالبان إن أهداف عملية تسمى"بدر" القوات الاجنبية والمسئولين الكبار بحكومة الرئيس حامد كرزاي واعضاء مجلس الوزراء والنواب بالاضافة الى رؤساء الشركات الاجنبية والمحلية التي تعمل لحساب الائتلاف

الذي يقوده حلف الاطلسي.

وقالت طالبان"يجب أن يكون واضحا في أذهان كل الشعب الافغاني الابتعاد عن التجمعات والقوافل ومراكز العدول حتى لا يصابوا بأذى خلال هجمات المجاهدين ضد العدو."

ويتوقع قادة كبار منذ فترة تزايد العنف مع حلول "موسم القتال" التقليدي في فصلي الربيع والصيف رغم ان فصل الشتاء الهادىء عادة لم يكن كذلك اذ كثفت القوات الدولية بقيادة الولايات المتحدة من هجومها ضد المسلحين خاصة في المعقل الجنوبي لطالبان.

وبلغ العنف في أنحاء افغانستان مستويات قياسية في 2010 إذ وقعت أسوأ خسائر في الارواح بين المدنيين والعسكريين منذ أطاحت قوات افغانية مدعومة من الولايات المتحدة بحكومة طالبان نهاية عام 2001 .

وقالت وزارة الدفاع الامريكية في تقرير نصف سنوي يوم الجمعة إن الزيادة في أعمال العنف ترجع الى حد ما الى زيادة استهداف ملاذات المقاتلين الآمنة واعتدال الطقس في الشتاء بشكل غير معتاد.