عملاء أجانب استجوبوا معتقلي جوانتانامو

عالمية

الاثنين, 25 أبريل 2011 17:02
واشنطن - د ب ا :


ذكرت تقارير نشرت في صحيفتي نيويورك تايمز وواشنطن بوست الأمريكيتين اعتمادا على وثائق مسربة من موقع "ويكيليكس" أن دولا تراوحت من روسيا إلى السعودية أرسلت ضباط استخبارات لاستجواب معتقلين في معسكر جوانتانامو على مدى السنوات السابقة.

وضمت الدول الأخرى الصين وطاجيكستان واليمن والأردن والكويت والجزائر وتونس وذلك وفقا لتقرير على موقع صحيفة "نيويورك تايمز".

ووصفت التسريبات المعتمدة على تقارير تقييم للمعتقلين كتبتها وزارة الدفاع الأمريكية في الفترة ما بين عامي 2002 وأوائل 2009 أيضا كيف هدد نزلاء السجن العسكري الأمريكي في خليج جوانتانامو بكوبا بقتل المحققين معهم وشرب دمائهم وذبحهم وأكل لحومهم في سندوتشات.

وانتقدت الحكومة الأمريكية نشر تسريبات تحمل "هذه المعلومات الحساسة" وقالت إن بعض المعلومات لم تعد

تعبر عن "وجهة النظر الحالية" للحكومة عن المعتقلين.

وفي بيان أرسل إلى الصحيفة والإذاعة العامة الوطنية، أشار البنتاجون ووزارة الخارجية إلى أن إدارتي الرئيس باراك أوباما وسلفه جورج بوش "بذلت كافة الجهود للتعامل بأقصى عناية وكياسة مع عملية نقل المعتقلين عن جوانتانامو".

وكان أوباما تعهد بغلق معسكر سجن جوانتانامو ونقل المعتقلين للمحاكمة أمام نظام المحاكم المدنية الأمريكية، ولكنه لم يقرر شيئا منذ ذلك الوقت. وجرى نقل أكثر من 600 معتقل إلى دول أخرى منذ فتح السجن عام 2002.

وقالت صحيفة "نيويورم تايمز" إن الوثائق السرية كشفت أن معظم الـ 172 المعتقلين الباقين مصنفون بأنهم يشكلون "خطورة شديدة" على الولايات المتحدة وحلفائها، لكن هذه الحقيقة ثبتت في التعليقات العلنية للمسئولين الحكوميين.

 

 

أهم الاخبار