رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شبح الجفاف يهدد الثروة الزراعية بأوروبا

شبح الجفاف يهدد الثروة الزراعية بأوروبا - أرشيف

يثير ارتفاع درجات الحرارة القياسي في شمال اوروبا قلق علماء الارصاد الجوية والمزارعين مع بدء جفاف في بعض الدول التي اضطرت حكوماتها لمنع حفلات الشواء وحذرت من اندلاع حرائق.

ففي بريطانيا وبلجيكا وشمال فرنسا وهولندا وسويسرا لا تمتلئ طبقات المياه الجوفية والانهار والبحيرات كما هو العادة في فصل الربيع.

وقالت اجهزة الارصاد الجوية البريطانية إن شهري " مارس وابريل شهدا جفافا قياسيا" في انجلترا وويلز.

وكان مارس الاكثر جفافا منذ مائة سنة وبلغ معدل الامطار فيه اربعين بالمائة مما يسجل عادة في هذا الشهر بينما انخفض منسوب المياه في عدد من الانهار بشكل غير عادي.

وفي سويسرا سجل جفاف في بعض المناطق يجعل هذه السنة واحدة من الاكثر جفافا بالمقارنة مع الموجتين اللتين سجلتا في 1884 و1921. ولم تتجاوز الامطار التي هطلت الثلاثين او الاربعين بالمائة التي تسجل عادة في هذا الوقت من السنة في غرب هذا البلد ووسطه.

اما في فرنسا، فقد سجل انخفاض في حجم المياه في 58 بالمائة من الخزانات خصوصا في الحوض الباريسي الذي يعد مستودع الحبوب في هذا البلد.

وفي شرق باريس، فرضت اجراءات قصوى بما في ذلك لري الزراعات. وقد وفرضت تدابير لتقنين استخدام المياه في ثماني دوائر في وسط فرنسا ووسط غربها.

وبمعزل عن هذه الاجراءات، بدأت دول شمالية عدة تعبر عن مخاوفها من حرائق الغابات. وقد ألغيت الالعاب النارية التي تطلق

في عيد الفصح في عدد من المناطق في هولندا.

وفي شرق هولندا كما في المحمية الطبيعية في شرق بلجيكا وبعض الكانتونات السويسرية، منع التدخين في الخارج وحفلات الشواء وغيرها من الاحتفالات التي تتطلب إشعال نيران.

وقال الناطق باسم المفوضية الاوروبية للزراعة روجر ويت ان الزراعات نصف الشتوية "في وضع جيد في الاتحاد الاوروبي"، بينما تواجه اوروبا الغربية نقصا في المياه لري بعض الزراعات.

ويتابع اتحاد المزارعين الاوروبيين الوضع عن كثب. لكن الناطقة باسمه اماندا شيسلي قالت إنه "من المبكر جدا وضع حصيلة مفصلة" عن المحاصيل.

من جهتها، قالت غرفة الزراعة في منطقة ايل دو فرانس في فرنسا ان الوضع "ينذر بالخطر"، مشيرة الى خسائر محتملة تتراوح بين ثلاثين واربعين بالمائة لبعض المحاصيل.

وقد بدأ الحصاد لبعض الزراعات في سويسرا وهو امر نادر جدا في ابريل. اما مربو الماشية فقد اضطروا لتقديم مواد غذائية مكملة للابقار بسبب النقص في الحشيش الطازج.