نيويورك تايمز: إحباط أمريكي من دعم عربي للقاعدة

عالمية

الأحد, 05 ديسمبر 2010 17:47

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" عن رسائل دبلوماسية سرية تظهر الاحباط الأمريكي من تزايد دعم القاعدة وتمويلها من قبل دول بالشرق الأوسط . وأظهرت مذكرة سرية ارسلتها وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون في ديسمبر كشف عنها موقع "ويكيليكس" ان ملايين الدولارات تصل الى جماعات متطرفة من بينها تنظيم القاعدة وحركة طالبان برغم تعهدات الولايات المتحدة بالعمل على وقف هذا

التمويل.

وجاء في المذكرة بحسب ما نقلته الصحيفة "لقد كان تحديا مستمرا ان نقنع المسئولين السعوديين بأن يتعاملوا مع تمويل الارهاب القادم من مواطنين سعوديين على أنه أولوية استراتيجية".

كما وصفت المذكرة الامارات بأن لديها "فجوة استراتيجية" يمكن للارهابيين استغلالها فيما ينظر لقطر على أنها "الاسوأ في المنطقة" من

حيث مكافحة الارهاب ووصفت الكويتيين بأنهم " نقطة عبور رئيسية".

وتضمنت الرسائل التي نقلتها صحيفة نيويورك تايمز قائمة طويلة للاساليب التي يستخدمها من يشتبه في انهم ارهابيون لتمويل انشطتهم بما في ذلك سرقة بنك في اليمن العام الماضي والاتجار في المخدرات في افغانستان واستغلال مواسم الحج.

وذكرت الصحيفة ان احدى الرسائل اشارت الى مخطط محتمل من قبل الايرانيين لغسل ما بين خمسة و10 مليارات دولار من خلال بنوك الامارات في اطار جهود اوسع "لاثارة المشاكل" في دول الخليج.

أهم الاخبار