رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أول دفعة يورانيوم مكثف إيرانية

رئيس البرنامج النووي الإيراني علي أكبر صالحي

أعلن رئيس البرنامج النووي الإيراني علي أكبر صالحي اليوم الأحد أن إيران انتجت أول دفعة من مسحوق اليورانيوم المكثف (الكعكة

الصفراء) الذي يستخدم أساسًا لإنتاج اليورانيوم المخصب انطلاقاً من معدن يستخرج من احد مناجمها في جنوب البلاد.

وأوضح صالحي لوكالة الأنباء الفرنسية "بعد استخراج حجر اليورانيوم من المنجم تم تحويله الى كعكة صفراء، ثم نقلت الى مجمع "يو سي أس" في اصفهان، وسيتم تحويلها بعد ذلك الى غاز سادس فلورايد اليورانيوم. وأضاف أن بلاده حققت الاكتفاء الذاتي في انتاج الكعكة الصفراء، موضحا: "أن إيران ستتمكن خلال السنوات الخمس القادمة من توفير كافة حاجاتها من الوقود النووي".

وأشار صالحي إلى أن منجم "غجی" فی بندرعباس والكعكة الصفراء المنتجة محليا يخضعان لاشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وقال: "سنحبط كافة المحاولات الرامية لعرقلة مسيرة ايران العلمية"، وأكد عدم قبول بلاده بأن تنشر الوكالة الدولية

للطاقة الذرية المعلومات حول نسبة اليورانيوم الذي تمتلكه. وأضاف: "طلبنا من الوكالة الدولية للطاقة الذرية ألا يسرب مفتشوها المعلومات التي يحصلون عليها بشأن نشاطات ايران النووية".

وحول موافقة الدول الأعضاء في الوکالة الدولية للطاقة الذرية الجمعة في فيينا، على انشاء بنك للوقود النووي والاشراف عليه للحد من مخاطر انتشار الاسلحة النووية، قال صالحي إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية وضعت شروطًا تعجيزية لإنشاء بنك للوقود النووي. غير أنه أكد في الوقت ذاته استعداد بلاده للانضمام إلى أي بنك للوقود النووي باعتبارها إحدى الدول التي تمتلك الدورة النووية الكاملة.