"ل.أنجلوس تايمز": مساعي الناتو للإطاحة بالقذافي مهددة بالفشل

عالمية

الثلاثاء, 19 أبريل 2011 17:15
كتبت - عزة إبراهيم


حذرت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية من أن مساعي الناتو للإطاحة بالعقيد الليبي معمر القذافي مهددة بالفشل في ظل حالة الجمود العسكري الذي تواجهه العمليات في الأراضي الليبية . وأشارت الصحيفة إلى أن مسار العمليات يشير إلى أن مساعي الناتو تدور في حلقة مفرغة، في ذات الوقت الذي يبدو فيه أن الدول الغربية المشاركة في العمليات غير مستعدة لتصعيد تدخلها في ليبيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن بعض المسئولين الأمريكيين يقرون بأن الافتراضات التي تم علي

أساسها اتخاذ قرار التدخل في الصراع الليبي قد تكون خاطئة وأحد هذه الافتراضات أن القوة الجوية وحدها تستطيع إجبار القذافي العسكري علي وقف هجماته .

وأضافت الصحيفة أن فشل الحملة الجوية الدولية في طرد القذافي أو حتى وقف جيشه عن قصف المدنيين وإعادة السيطرة علي المدن التي استولي عليها المتمردون يشكل مأزقا متزايدا على الرئيس أوباما وزعماء منظمة حلف شمال الأطلسي .

هذا ولا يزال الجيش الليبي جنبا إلي جنب مع زعيمه دون ظهور أي بوادر للاستسلام كما كثف القذافي هجماته المضادة في الأيام الأخيرة وهو ما دعا منظمات حقوق الإنسان لإدانة جيش القذافي على عملياته التي استهدفت قصف المناطق السكنية خاصة في مدينة مصراتة وهي المدينة الوحيدة في غرب ليبيا التي لا تزال في أيدي الثوار.

وأوضحت الصحيفة أن التدخلات الغربية في ليبيا والتي تلت حركة الاحتجاجات هناك أتمت أسبوعها الرابع نفذت خلالها الولايات المتحدة وحلفاؤها في حلف الناتو مئات الغارات الجوية ولكن كل هذه الفترة وهذه الغارات لم تستطع أن تغير شيئا يذكر حتي الآن علي المستوي السياسي في ليبيا .

 

أهم الاخبار