رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مقتل 9 أشخاص فى اشتباكات طائفية بوسط نيجيريا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الجيش في نيجيريا اليوم الجمعة،: :إنتسعة أشخاص على الاقل قتلوا في اشتباكات طائفية بوسط البلاد في منطقة تضم الحدود بين الشمال ذي الاغلبية المسلمة والجنوب ذي الأكثرية المسيحية".

قال مقيمون محليون ان:" العنف تفجر عقب العثور على جثة لشخص مفقود باقليم واداتا في ولاية الهضبة في أكبر دولة أفريقية من حيث عدد السكان".
اندلع القتال بين جماعة الفولاني المسلمة وجماعة تاروك المسيحية وهما الجماعتان اللتان عادة ما تقتتلان على مناطق المراعي الخصبة في ولاية الهضبة. وقال نورو شيهو وهو احد المقيمين المحليين إنه عثر على 22 جثة عقب نشوب اعمال العنف التي بدأت يوم الثلاثاء الماضي.
قال إبراهيم مصطفى الناطق باسم الجيش: "اؤكد لك ان تسعة اشخاص قتلوا خلال اشتباك وقع بين اهالي الفولاني والتاروك."

وظلت ولاية الهضبة خلال العقد المنصرم بؤرة للاضطرابات العرقية والطائفية في نزاعات على الاراضي والنفوذ بين سكان محليين ومهاجرين من مناطق اخرى.
في اوائل عام 2010 قتل نحو 400 شخص

خلال اضطرابات طائفية وعرقية دامية شهدتها الولاية استمرت أسبوعا.
يرى خبراء في مجال الأمن انه لا يجري الابلاغ عن الكثير من الهجمات لان السلطات تحرص على عدم تكريس مشاعر الاحتقان من خلال عدم كشف النقاب عنها ونظرا لان احداث العنف تقع في مناطق نائية.
سعت جماعة بوكو حرام الإسلامية المتشددة العام الماضي إلى تأجيج جذوة العنف بين المسلمين والمسيحيين بوسط نيجيريا من خلال تفجير الكنائس في مدينة جوس عاصمة ولاية الهضبة.
قتلت بوكو حرام المئات العام الماضي في اطار محاولتها تطبيق احكام الشريعة الإسلامية على البلاد البالغ عدد سكانها 160 مليون نسمة نصفهم مسيحيون والنصف الآخر مسلمون.