رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تركيا تعلن نجاح تجارب طائرة 'العنقاء' التركية من دون طيّار

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلنت تركيا، اليوم الخميس، نجاح التجارب التي أجريت على الطائرة التركية من دون طيّار "العنقاء"، بعد أن انتهت شركة "توساش" الوطنية، المصنّعة لها من تجارب فاعلية تشغيلها.

ونقلت وكالة أنباء "الأناضول" التركية عن بيان لشركة الصناعات الفضائية التركية المصنعة "توساش"، أن اختبارات الطيران التي أجريت، بدأت في 30 ديسمبر الماضي، وانتهت في 22 يناير الحالي.

أوضح البيان أن "الطائرة نفذت طلعة جوية في 20 الشهر الجاري، لمسافة 200 كيلومتراً، استغرقت 18 ساعة، وهبطت بعد ذلك بشكل تلقائي، بعد منتصف الليل".

أجرت الطائرة رحلتها ما قبل الأخيرة فوق مدينة قونيا، الواقعة وسط البلاد باتجاه مطار إسن بوغا، في العاصمة أنقرة، حيث تم التنسيق معها بشكل جيد، فيما اختبرت الطائرة في الرحلة الأخيرة، للتثبت

من سلامة إقلاعها وهبوطها ليلاً.

لفت البيان إلى أن ممثلين عن قيادة القوات الجوية التركية، شاركوا في الاختبارات واطلعوا على معلومات رصدت لـ130 موقعاً حلقت الطائرة فوقها، حسب ما تتطلبه أصول اختبار قبول الطيران، مشيراً إلى أن الاختبارات تمّت بنجاح.

بدأت التجارب على هذا الطراز من الطائرات عام 2010، ونفّذت ما مجموعه أكثر من 90 طلعة جوية، وبارتفاعات وصلت 26 ألف قدم، حيث اختبرت خلال هذه الفترة المحركات، وعمليات الهبوط والإقلاع، وعدداً من الأنظمة الأخرى.