رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وسط كآبة من اليمين المتطرف وهمومهم الخاصة

جارديان:العرب يترقبون انتخابات إسرائيل

عالمية

الأحد, 20 يناير 2013 17:33
جارديان:العرب يترقبون انتخابات إسرائيلرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو
كتبت-أماني زهران:

رأى الكاتب "إيان بلاك" في مقاله اليوم بصحيفة (جارديان) البريطانية أن اللامبالاة وعدم الاكتراث هي الصفة الغالبة على شعور العرب تجاه انتخابات الكنيست الإسرائيلي وذلك نتيجة انشغال المنطقة بشئونها الخاصة وحالة عدم الاستقرار والاضطراب التي تعاني منها في هذا الوقت الصعب من التغييرات الجذرية.

وتحت عنوان "العرب يشعرون بالكآبة من تحول إسرائيل لليمين"، استطرد "بلاك" مقاله قائلا: "لن يكون هناك المزيد من المفاجآت، حيث إن رئيس وزراء إسرائيل الجديد سيكون مرة أخرى "بنيامين نتنياهو" أو "بيبي"، الذي يترأس ائتلاف بقيادة

الليكود منذ عام 2009، وسيواصل توسيع المستوطنات والفشل في التعامل مع الفلسطينيين، ومن المتوقع أن يشن حربا قصيرة على غزة ويهدد بأخرى بشأن برنامج إيران النووي.
وسيقوم فريق "نتنياهو" الجديد بتعزيز المستوطنات ويعارض قيام دولة فلسطينية مستقلة وتعهد "بيبي" في واحدة من مقابلاته النهائية في حملته الانتخابية: "إن أيام الجرافات والبلدوزرات لاقتلاع اليهود اصبحت خلف ظهورنا، وليس أمامنا".
وأضاف الكاتب: " ولقياس مدى تحول السياسة الإسرائيلية إلى اليمين
يجدر الإشارة إلى أن 2013 يوافق الذكرى السنوية الـ20 لاتفاقات أوسلو التي اعترفت فيها إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية ببعضهم البعض.. ولكن آفاق التوصل إلى حل للدولتين تتلاشى سريعا.
وأشار الكاتب إلى ان توقعات إحياء عملية السلام داخل إسرائيل تكاد تكون معدومة، فاليهود فقدوا الأمل في ذلك، ويبدو أن مجموعة المواطنين الفلسطينيين سيقاطعون الانتخابات بشكل جماعي، فضلا عن أن الفلسطينيين في الضفة الغربية ليس لهم أصوات، كما كان الحال في السنوات الـ45 الماضية.
ونقلا عن "كلوفيس مقصود"، دبلوماسي مخضرم في الجامعة العربية: "إن الانتخابات الجديدة سوف تؤدي إلى مزيد من انتشار المستوطنات، وتقلل من فرص نجاح الفلسطينيين في جعل القدس الشرقية عاصمة لهم في المستقبل".

أهم الاخبار